وصفات ونصائح من التراث

شاطر
avatar
الادارة.

عدد المساهمات : 234
تاريخ التسجيل : 31/12/2013

وصفات ونصائح من التراث

مُساهمة من طرف الادارة. في الخميس 1 أكتوبر 2015 - 11:45


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
مجلة همسات لحواء الإلكترونية
وصفات ونصائح من التراث

● [ تنبيه هام ] ●

هذه مجرد نصائح ووصفات من التراث وليست طريقة او وصفة أساسية للعلاج فإن الأصل والأساس هو مراجعة الطبيب المتخصص للتشخيص ووصف العلاج، والله ولى التوفيق.


● [ إضطرابات البطن ] ●

الإسهال
الإسهال ليس مرضا بل عرضا لعدة أمراض؛ فقد يكون نتيجة تناول عقاقير قوية، أو التهام طعام فاسد، كما أن الرطوبة والبرد يسببان إصابة بعض الأشخاص بالإسهال، كما يعتبر الإجهاد العصبي والتوتر النفسي أحد مسببات الإسهال.
● الوصفة :
1. يستعمل التفاح لعلاج حالات الإسهال المزمن والحاد، خصوصا حالات الأطفال في فصل الصيف، حيث يمنع الطفل عن الغذاء بكل صوره إلا التفاح تقشر (7 ـ 9) تفاحات، وتنظف من البذور الداخلية، ثم تبشر، ويغذي منها الطفل إلى درجة الإشباع ثلاث مرات في اليوم، وبعد يومين أو ثلاثة وبعد ظهور التحسن، تقلل كمية التفاح ويضاف إليها مغلي الشوفان، وباستمرار التحسن ينتقل الطفل تدريجيا إلى غذائه المعتاد.
2. يسحق 40 جراما من عرقسوس مع 40 جراما من زهر الكبريت مع 40 جراما من الشمر , و60 جراما من السنامكى , و200 جرام من سكر النبات . يمزج الجميع , وتسقى ملعقة واحدة مساء كل يوم لتليين الأمعاء , وملعقتان صغيرتان مساء كل يوم لإسهال المعدة.
الإمساك
الإمساك مثل الإسهال ليس مرضا في حد ذاته وإنما عرَضا لعدة مشاكل صحية، وهو حالة شائعة تصيب كثيرا من الناس، ومسببه الرئيسي رداءة النظام الغذائي أو الكسل في عملية الهضم أو توتر العضلات، كما يمكن أن ينتج عن توتر عصبي يثبط عمل الأمعاء.
ولمن يعانون من الإمساك المتكرر:
1. يجب أن يمارس هؤلاء أي نوع من أنواع الرياضة البدنية التي من شأنها تنشيط الكبد وزيادة إفراز الصفراء.
2. كما يجب أن يتناول هؤلاء الأشخاص شربة الخضار والخبز الأسمر والخضروات الناضجة بعد غسلها جيدا، أما الفواكه فيجب أن يكثروا من تناول التين والبرقوق والتفاح والموز.
3. كما يجب عليهم أن يشربوا كميات وافرة من الماء، كما يفيد تناول كوب من الماء الدافئ أو البارد قبل طعام الفطور بنصف ساعة صباحا وأخرى قبل النوم.
4. ويجب أن يمتنع المصابون بالإمساك عن تناول الفطائر والبيض المسلوق والشاي.
● الوصفة :
1. تطبخ ثلاث أو أربع ثمار من التين طازجة مقطعة في قدح من الحليب مع 12 حبة من الزبيب، ويشرب الخليط صباحا على الريق.
2. يستعمل لحاء شجر النبق لمعالجة الإمساك المزمن وما ينتج عنه من اضطرابات كضعف الدم وخفقان القلب وآلام البطن، وذلك بشرب منقوع لحاء أشجار النبق التي يتجاوز عمرها 3 ـ 4 سنوات، وذلك بعد تجفيفـه وتخزينه لمدة سنة أو سنتين.
الدوسنتاريا
وهي تصيب كل الأعمار، وأكثر انتشارا في الصيف وفي البيئة غير الصحية خاصة في المعسكرات والمدن الداخلية، وإذا كان أحد القائمين على تقديم الطعام أو طهيه مصابا بالمرض.
وتنقسم الدوسنتاريا إلى:
1- دوسنتاريا باسيلية،إذا كان مسبب المرض بكتريا الشيجيلا.
2- دوسنتاريا أميبية،إذا كان مسبب المرض الأميبا.
● الأعراض :
في الدوسنتاريا الباسيلية تظهر الأعراض بعد فترة حضانة الميكروب، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة تصل إلى 38 درجة مئوية مع إسهال مصحوب بتعنية، وعدد مرات الإسهال أكثر من 5 مرات في اليوم، والبراز يكون مدمما وبه مخاط وكمية البراز قليلة في كل مرة.
أما في الدوسنتاريا الأميبية فتظهر الأعراض بعد فترة الحضانة، وهي عبارة عن ارتفاع في درجة الحرارة ولكنها لا تزيد عن 37.5 درجة مئوية، وكمية البراز تكون كبيرة ومختلطة بالدم والمخاط، وعدد مرات الإسهال لا تزيد عن 5 مرات يوميا وغير مصحوبة بتعنية.
● النصيحة
للثوم القدرة على وقف نمو الميكروب المسبب للدوسنتاريا الأميبية، ويمكن أخذ فص أو كبسولة من الثوم مع زيت الزيتون بعد الأكل 3 مرات يوميا لمدة أسبوع.
المغص
المغص كلمة عامة تعني إصابة الإنسان بنوبات من الألم الشديد المتقطع في البطن.
● الأسباب :
1. قد يكون هذا المغص ناشئا من الكلى (مغص كلوي) أو قد يكون من المعدة (مغص معدي) وقد يكون من المرارة (مغص مراري)، كما أن الأمعاء أحد الأعضاء التي تسبب المغص (مغص معوي)
2. كما قد يكون سببه مرور صديد أو دم متجمد أو غير ذلك من المواد غير الطبيعية.
● الوصفة :
يوضع ماء يغلى على ملعقة صغيرة من احد الأعشاب السابقة ويغطى لمدة عشر دقائق ثم يشرب.
النزلة المعوية
● الأسباب:
هذا المرض كثير الشيوع بين الأطفال، وفي هذا المرض يصل الميكروب إلى الجهاز الهضمي للطفل عن طريق الفم بواسطة أكل أو شرب طعام ملوث بالجراثيم. ومن أهم أسباب العدوى أيضا إعطاء الطفل لبنا أو ماء غير معقم.
● الأعراض:
1. زيادة عدد مرات التبرز.
2. تقل شهية الطفل للغذاء.
3. وترتفع درجة حرارته قليلا .
4. وقد يصاب الطفل بالقيء والمغص وانتفاخ البطن فيصرخ ويتلوى من الآلام التي يحس بها في بطنه.
● الوصفة :
يقطع (6 ـ 7) ثمار من التين الجاف إلى شرائح، وتغمس في زيت الزيتون مع إضافة بضع شرائح من الليمون، وتترك لمدة ليلة كاملة، وفي الصباح تؤكل هذه الشرائح على الريق.
الانتفاخ
هو تولد الغازات في المعدة، ويتزامن عادة مع عسر الهضم، وتمدد المعدة، ومع غير ذلك من أمراض المعدة.
الغازات تتألف في أكثر الأحيان من غاز حمض الكربونيك، وغاز المستنقعات أو المناجم.
● الأسباب:
الانتفاخ يوجد أكثر ما يوجد عند متوتر الأعصاب، والمنفعل، ومضطرب النفس،
ومن أسبابه الأولى ابتلاع كمية كبيرة من الهواء.
ومتى وجد الغاز في المعدة أو الأمعاء فالسبب يكون ذلك التخثر أو التخمر الناجمين عن تأخر عملية الهضم، وتمدد المعدة من كثرة ما يتناوله الإنسان من أطعمة.
● الوصفة :
1. توضع ملعقة كبيرة من الكمون الحصى في لتر ماء يغلى ، يؤخذ منه نصف فنجان قبل الأكل بنصف ساعة ثلاث مرات يوميا ولمدة خمسة عشر يوما.
2. يحمص 100 جرام من حبة البركة ويسحق مع 75 جراما من سكر النبات ويُسفُ صباحاً ومساءً نصف ملعقة صغيرة، ويؤخذ معها الماء ليسهل ابتلاعها.
3. وتضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل وتستعمل لانتفاخ البطن.
4. يؤخذ (5 ـ 10) نقط من عصير الليمون وتمزج مع قليل من العسل، ويؤخذ جرعات.
زيادة حموضة المعدة
● الأسباب:
1. زيادة الأحماض التي تفرزها المعدة.
2. أكل الطعام بسرعة كبيرة أو تفويت الوجبات أو القلق.
● الأعراض:
1. انتفاخ وشعور بالتخمة.
2. ألم وحرقان بالمعدة.
● الوصفة :
1ـ بلع ثلاث حبات من الفول الجاف
2ـ يحضر مركب من نقيع التمر هندي في الحليب بنسبة 1 ـ 4 ويسمى مصل التمر الهندي، وهو يفيد في إزالة الحموضة الزائدة في الجسم.
عسر الهضم
● الأسباب:
عسر الهضم الحاد والمزمن شكوى عامة وثيقة الصلة بالأطعمة وألوانها، والأخطاء المرتكبة في صنعها وتصنيفها. وينشأ عسر الهضم الحاد من الإفراط في الأكل، والإكثار من الشرب خلال الأكل، أو أن يكون الطعام معدا إعدادا سيئا تكثر فيه التوابل.
● الأعراض :
الشعور بالحرارة والألم حول المعدة، وكذلك الألم في الجانب الأيسر، وحرقة القلب والقيء.
● النصائح :
1ـ يشرب منقوع الحلبة فى ماء يغلى
2ـ تؤكل ثمار الفواكه السابقة طازجة او يشرب عصيرها طازجآ.


● [ الفم واللثة والأسنان ] ●

آلام الأسنان
● الأسباب:
آلام الأسنان لها العديد من الأسباب، منها تسوس الأسنان، وتقدم العمر الذي يؤدي إلى انحسار اللثة عن الأسنان تاركا جذورها عارية تتأثر بالطعام سخنه وبارده، كما أن التهابات اللثة وخصوصا "البيوريا" تسبب الآلام المبرحة، وهناك آلام ما يطلق عليه ضرس العقل والذي لا ينمو طبيعيا، فقد يكون مدفونا في الفك مسببا آلام فظيعة. وفي بعض الأحيان يؤدي عدم انتظام الأسنان إلى وجود آلام فيها.
● النصائح :
1. يجب أن يبادر المريض إلى مضمضة فمه بالماء الدافئ بضع مرات لكي يتلافى كل فضلات الطعام من فجوة ذلك الضرس المتسوس، ثم يضع المريض بعد ذلك في تلك الفجوة قطعة صغيرة من القطن بعد غمسها في زيت القرنفل.
2. تحتوى بذور متتبع الشمس ( لب متتبع الشمس ) على مادة الفلورين التي تفيد في منع تسوس الأسنان.
3. يجب ألا تستخدم المسكنات كالأسبرين والنوفالجين بوضعها داخل الضرس الموجوع؛ لأن هذه المسكنات سوف تحرق الأنسجة الناعمة في الفم وتسبب كثيرا من المتاعب.
4. يستخدم المريض مضمضة أو كمادات ساخنة أو باردة، والطريقة المثلى هي استعمال المضمضة بماء ساخن وكمادات ثلج، أو ماء بارد على الوجه ناحية الضرس المصاب.
5ـ وضع فصٍ من الثوم المهروس فوق السن المنخور لمدة ساعة يؤدي إلى زوال الألم وتخفيف حدته.
6ـ قد يكفي مضغ أوراق النعناع الطازجة في علاج أوجاع الأسنان، تكرر الوصفة عدة مرات في اليوم.
التهاب الفم وتقرحه
من أكثر الأمراض شيوعا، ويظهر على شكل بقع بيضاء على الغشاء المخاطي.
● الأسباب :
استهلاك مفرط للسكر أو الأطعمة التي تساعد على تكاثر الفطريات، أو تناول المشروبات الباردة بعد الساخنة مباشرة أو العكس، وقد يعود إلى مرض عام في الجسم.
● النصيحة :
مضغ البصل أو الثوم لمدة أربع دقائق كافٍ لقتل جميع الميكروبات التي توجد في الفم لدرجة التعقيم، ولإزاله الرائحة المتولة يمضغ كمية من البقدونس الطازج.
نزيف اللثة
● الأسباب :
يحدث النزيف نتيجة عدة أسباب منها: التهاب اللثة، أو استعمال فرشاة الأسنان بقسوة مما يجرح اللثة ويؤدي إلى تسلخها، ومن أسباب نزيف اللثة أيضا نقص فيتامين "ج". والملاحظ أن النزيف هنا لا يحدث إلا مع استمرار نقص هذا الفتيامين لأكثر من ستة أشهر. ويعتقد البعض أن أخذ هذا الفيتامين وحده كفيل بمعالجة نزيف اللثة، في الوقت الذي قد يعود فيه النزيف لأسباب موضعية في الفم.
● النصيحة :
تناول عصير البرتقال يمد الجسم بما يحتاجه من فيتامين ج الواقي من الأمراض وخاصة نزيف اللثة.


● [ انف واذن وحنجرة ] ●

آلام الأذن
● الأسباب:
قد يكون الألم في الأذن نتيجة لالتهاب، وقد يكون نتيجة لدخول جسم غريب في الأذن. وعلاج دخول جسم غريب في الأذن يستلزم غسيل الأذن، هذا ما لم يكن الجسم الغريب بالأذن حبة ذرة مثلا، لأن الماء يعمل هنا على تمددها أو انتفاخها مما يصعب معه استخراجها، أما إذا كانت هناك حشرة بالأذن فإن المريض ينام على الأذن السليمة وتملأ الأذن التي دخلتها الحشرة بالجليسرين الدافئ لعدة دقائق، ثم تغسل بالماء الدافئ بعد ذلك.
● الوصفة :
تشوى التفاحة وتوضع لبخة على الأذن المريضة، أو تعمل اللبخة من خليط من عصير التفاح وزيت الزيتون بأحجام متساوية.
التهاب الجيوب الأنفية
عدد الجيوب الأنفية ثمانية، كل أربعة تتوزع في أحد جانبي الرأس، وهي تغطى من الداخل بغشاء مخاطي سمكه ميلليمتر واحد يفرز موادا مخاطية.
● الأسباب:
يكون التهاب هذه الجيوب عادة بعد الإصابة بالزكام، أو قد يمتد الالتهاب إليها من اللوزتين أو الأذن أو غير ذلك.
● الأعراض :
صداع وألم فوق مكان الجيب الأنفي المصاب مع تغير في الصوت، وقد يكون الالتهاب مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة.
● الوصفة :
يضاف ماء يغلي الى ملعقة صغيرة من البابونج ويغطى الكوب ويترك عشر دقائق ثم يشرب.
التهاب الحنجرة
يكون التهاب الحنجرة عادة مصحوبا بالتهاب في الأنف أو الزور، وفي بعض الأحيان قد لا يكون مصحوبا بأي التهاب آخر.
● الأعراض :
يعاني المريض من بحة في الصوت وألم بسيط عند البلع أو الكلام، وقد يكون مع التهاب الحنجرة سعال خفيف وارتفاع يسير في درجة الحرارة. وبصورة عامة يجب عدم إجهاد الصوت وذلك بالإقلال من الكلام والصراخ ‍قدر الإمكان.
● الوصفة :
ـ شرب فنجان من مغلي العرقسوس او الخبيزة
ـ إضافة ملعقة صغيرة من القرفة الى كوب من ماء يغلى
الرعاف (نزيف الأنف)
يكون النزيف عادة من نقطة على الحاجز الأنفي تبتعد حوالي سنتيمتر ونصف إلى داخل الأنف.
● الأسباب:
تمزق وعاء دموي صغير نتيجة لإصابة ما، أو نتيجة اللعب المستمر بالإصبع داخل الأنف، وفي بعض الأحيان يكون النزيف نتيجة لارتفاع ضغط الدم.
● النصيحة :
1 ـ بصفة عامة فإن المصاب بنزيف في الأنف عليه أن يضغط على أنفه بقطعة من القطن أو الشاش لعدة دقائق، واستمرار النزيف يعنى ضرورة التدخل الطبي العاجل
2 ـ لوقف نزيف الأنف(الرعاف) تسد الأنف بقطعة من القطن المبللة بعصير الليمون.


● [ضغط الدم والأنيميا والنقرص وتصلب الشرايين] ●

ارتفاع ضغط الدم
● الأسباب :
1.الأوعية الشعرية تقاوم جريان الدم في جميع أنحاء الجسم، وبالتالي فإن كل ضيق في هذه الأوعية الدموية سوف يزيد من مقاومتها لسريان الدم، ومن ثم يؤدي لارتفاع ضغط الدم.
2.تعمل الإثارة العصبية المستمرة على انقباض هذه الأوعية الشعرية ومن ثم ضيقها، مما يؤدي في النهاية إلى رفع ضغط الدم.
● النصيحة :
تقليل الملح وعدم تناول الأطعمة المحفوظة والمملحة وشراب الكركريه المنقوع والغير مغلى ولب القرع يؤدى الى الحد من ارتفاع ضغط الدم، وذلك إضافة الى عدم الإنفعال والتحلى بالسكينة، ومراجعة الطبيب.
الأنيميا ( فقر الدم)
الأنيميا تنتج عن نقص الحديد الذي يدخل في تكوين الهيموجلوبين في الدم، والهيموجلوبين هي المادة التي يعتمد عليها الجسم في حمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلاياه.
● الأسباب :
أولا:النمو السريع أثناء الطفولة والمراهقة، مع عدم احتواء الغذاء على احتياجات الجسم من الحديد، أو عدم امتصاص الحديد من الجهاز الهضمي مما يجعل الجسم لا يستفيد من الحديد الموجود في الغذاء.
ثانيا: تصاب الإناث في سن الإخصاب بالأنيميا نتيجة لحدوث الدورة الشهرية، وكذلك نتيجة الحمل والرضاعة وعدم تعويض الفاقد من الحديد بالغذاء الجيد.
ثالثا :الإصابة بالبلهارسيا والأنكلستوما خاصة في الأرياف حيث تسبب نزيفا مزمنا.
رابعا :الإصابة ببعض الأمراض مثل البواسير وقرحة المعدة التي تسبب نزيفا حادا.
● الأعراض:
1- الشعور بالتعب والإجهاد.
2- صداع مستمر وقلة تركيز.
3- الشعور بالنهجان عند المشي.
4- شحوب اللون وسقوط الشعر.
5- بطء نمو الأظافر وتشققها.
● النصيحة :
1. شراب التفاح الخالي من الكحول.
2. يصنع من التوت صبغة كمقو لتغذية الدم.
3. القراص مقو ومغذ ومفيد لفقر الدم، نظرا لاحتوائه على الحديد وفيتامين ج الذى يساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل جيد.
4 ـ من المهم جدآ مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة لمعرفة سيي الأنيميا.
النقرس
● الأسباب :
1. يأتي الاستعداد الوراثي في مقدمة أسباب الإصابة بالنقرس.
2. زيادة حمض البوليك في الدم مما يؤدي إلى ترسب أملاح هذا الحمض حول المفاصل - خاصة الإصبع الأكبر للقدم - وحلمة الأذن.
3. كما أنه كثير الحدوث عند الذين يكثرون من تناول الأغذية الدسمة، بالإضافة إلى تناول الخمور.
● الأعراض :
1.ألم مبرح يشعر به المريض في أحد مفاصله، ويكون هذا الألم عادة في الإصبع الأكبر للقدم أو إبهام اليد.
2. وقد يتورم المفصل ويصبح شديد السخونة والإيلام بحيث لا يستطيع المريض أن يحتمل مجرد لمس هذا المفصل أو تحريكه .
3. كما قد يعاني المريض من الصداع و القيء والحمى.
● الوصفة :
1. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
2. لتنقية الدم يشرب حوالي 100 جرام من عصير الليمون يوميا.
وعلاج النقرس ليس دوائيا فحسب بل هو غذائي أيضا، فعلى المصاب بهذا المرض الابتعاد عن اللحوم الحمراء والكبد، كما يحسن الإقلال من النشويات، ويأكل المريض الخضراوات ما عدا الطماطم، كما يتناول الفواكه ما عدا الموز والفراولة والتوت، كما يمنع القهوة والشاي، وينصح عادة بأن يشرب المريض كميات كبيرة من السوائل والماء العادي.
● النصيحة :
مراجعة الطبيب وعمل التحاليل اللازمة.
تصلب الشرايين
● الأسباب :
1. ترسب أشباه الدهون والمعروفة "بالكوليسترول" في جدران الشرايين، التي تنتفخ وينمو فيها نسيج يعوق حركة سير الدم، وعندما يعوق الشريان المتصلب حركة الدم فيه فإن العضو من الجسم الذي يغذيه هذا الشريان يفتقر إلى الدم.
2. تناول الدهون الحيوية كالزبد والسمن البلدي بإسراف.
3. وتكمن خطورة المرض في أنه من الممكن أن يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وتكوين الجلطات الدموية.
● الوصفة :
الثوم دواء ناجح لمعالجة مشاكل القلب والأوعية الدموية، فهو يخفض مستوى الكولستيرول الزائد في الدم، ويذكر العلماء أن الثوم يقوم بخفض مستوى الدهون - ومنها الكوليسترول بالطبع - بطرق ثلاث هي:
1.إبطاء عملية تكوين الدهون نفسها داخل الجسم.
2. زيادة قدرة الخلايا على هدم وتحليل الدهون.
3. تحريك الدهون المخزنة بالأنسجة الدهنية والكبد إلى تيار الدم حيث يتم حرقها والتخلص من الزائد منها.
ولقد قام البروفيسور الألماني " هان رويتر " بإدخال زبدة " مادة دهنية " تحتوي على كميات من زيت الثوم إلى طعام جماعة من المتطوعين، فوجد أن نسبة الكوليسترول في دمهم انخفضت إلى درجة ملحوظة عن نسبة الكولسترول في دم أفراد جماعة آخرين تناولوا زبده عادية.
● النصيحة :
مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.


● [ الأمراض الجلدية ] ●

الإصبع الداحس
الإصبع الداحس هو التهاب في أحد أطراف الأصابع وعادة يشمل الظفر.
● الأسباب:
دخول بعض الميكروبات تحت الجلد.
● الأعراض:
ألم دفين في الإصبع قد يصل إلى الساعد والعضد، ويكون طرف الإصبع متورما ولونه أحمر لامعا ومؤلما، وإذا ما تقدم المرض تكون الصديد.
● الوصفة :
يوضع رأس الإصبع المصاب في حبة ليمون بعد فتحها ويترك هكذا يوما وليلة، ثم يؤخذ العفص بعد ذلك ويدق ناعما ويعجن بالخل ويضمد به، وينفع هذا العلاج حتى في حالات العدوى بميكروب خاص،أو التعرض لمهيجات كيميائية أو معدنية.
الثأليل
من أهم أسبابها التهاب الكبد الفيروسي، وتبرز في أي مكان من الجسم، ولو أنها تتركز غالبا على اليدين وأخمص القدمين، وهي تختفي تلقائيا كما برزت، هذا إن لم نعبث بها ونهيجها، ولكن لا نستطيع أن نتكهن بوقت زوالها.
أما الثآليل المزمنة فخير علاج لها هو التضميد أو الجراحة الاستئصالية.
● الوصفة :
1. تضاف نقطة أو نقطتان من عصير البرتقال إلى أي كريم للبشرة، ويستعمل المزيج لمداواة جميع الحالات الجلدية.
2. تدلك في الصبح وفي المساء بزيت الخروع دلكا جيدا لعدة مرات ليدخل الزيت داخلها.
الخراريج والدمامل
تكون الخراريج والدمامل نتيجة التهابات موضعية في الجلد ثم يتكون الصديد بعد ذلك، ويؤدي ذلك إلى تكوين الخراريج، وفي الواقع أن الدمامل هي خراريج صغيرة جدا. و تنقسم هذه الالتهابات إلى
● الدمامل البسيطة:
وهي التهابات موضعية في الجلد لا تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما يسيرا يزيد عند الضغط عليها.
● الدمامل المتقيحة (العفنة) :
وهى التي تكون مصحوبة بصديد أو رائحة، وتسبب ألما شديدا يزيد عند الضغط عليها.
● الوصفة :
1. تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة.
2. تستخدم اللبخة المصنوعة من شرائح البصل المسخنة ، ثم توضع على .الدمامل وتغير كل 12 ساعة
3. وينصح البعض بعمل لبخة أخرى مصنوعة من مزيج البصل المهروس بزيت الزيتون إضافة إلى مسحوق الفحم وتركه للتخمير حوالي 24 ساعة، ثم يوضع مرة أو مرتين على الدمامل في اليوم الواحد.
4. وهناك لبخة أخرى مفيدة للغاية تصنع بوضع كمية من مسحوق بذور الحلبة في وعاء به كمية من الماء، وتقليب المزيج حتى يصبح كالعجين الرخو، ثم ينقل هذا الوعاء ويوضع في إناء آخر أوسع منه وبه كمية من الماء الساخن إلى درجة الغليان تصل إلى ثلثي ارتفاع إناء المزيج، ويستمر في تحريك المـزيج لمدة عشر دقائق حتى يتحول لونه إلى الغامق وقوامه كالعجـين المرن، هنا تكون اللبخة قد أعدت، وتستخدم بمفردها ساخنة على المكان المصاب وتغطى بقطعة قماش وتجدد في اليوم مرارا، ومن الممكن أيضا استخدام الحلبة وذلك بطبخها مع عسل النحل ثم تضميد الدمامل والخراريج بهذا المزيج.
قمل الرأس ( صئبان الرأس )
قمل الرأس يسبب تقرحات في فروة الرأس تكون مغطاة بقشور، كما أنه يسبب التصاق الشعر بعضه ببعض. وقد لا نجد القمل في الرأس ولكن وجود الصئبان دليل على الإصابة بقمل الرأس.
● الوصفة :
ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة و المطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، وتعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
الكالو ( عين السمكة )
الكالو هو عبارة عن نمو زائد في طبقة الجلد القرنية أسفل القدم.
● الأسباب:
ويحدث نتيجة للضغط الطويل الأمد على القدم، وهذا يرجع عادة إلى ارتداء حذاء لا يتلاءم مع القدم لفترة طويلة.
● الأعراض:
قد يسبب "الكالو" آلاما مبرحة تمتد في بعض الأحيان إلى الركبة، ونشير هنا إلى أن علاج "الكالو" يجب أن يصاحبه تغيير الحذاء بحيث يتوافر فيه راحة القدم والأصابع.
● الوصفة :
ويزال " الكالو " من أصابع القدم إذا وضع فوقه شرائح من البصل في المساء وتم تثبيتها بضماد أو مشمع لاصق، وتتكرر العملية في كل مساء وباستمرار إلى أن يتم نزع "الكالو" في حمام قدمي بالماء والصابون.
النمش والبهاق
وهى بقع صغيرة ملونة تشبه السمسم تنتشر في الوجه، أما البهاق فيعني انتشار بقع صغيرة أو كبيرة تأخذ لون الشاي بالحليب، وقد تظهر على الوجه أو على أجزاء واسعة من الجسم.
● الوصفة :
1. يصفى عصير خمس حبات من ثمار الفراولة في قطعة قماش ناعمة مع بياض بيضة، ويضاف إليه خمس نقاط من ماء الورد وعشر نقاط من صبغة صمغ جاوة، تمزج هذه الأشياء كلها وتفرش كمادة من القطن، ثم توضع على الوجه لمدة ساعة، ترفع بعد ذلك، ويغسل الوجه بماء فاتر يحتوي على بيكربونات الصوديوم بنسبة 15 جراما لكل لتر.
2. لإزالة النمش والزيوانات من الوجه يرطب الوجه مساء بالماء الحار، ثم يطلى بمزيج متساو من عصير الليمون والجليسرين والكحول. وفي الصباح يرطب الوجه مرة أخرى بالماء الحار، ثم تعصر الزيوانات بين الإصبعين بقطعة من القطن، وتكرر هذه العملية لمدة أسبوع.
حب الشباب
عبارة عن حبوب صغيرة تظهر على الوجه متفرقة، وتبرز أحيانا إلى حد مزعج، وربما تظهر الحبوب على الظهر والصدر كطفح حبيبي أو بثري أو عقدي، ويكون الطفح سطحيا حينا وعميقا حينا آخر.
أما السبب فانسداد في الغدد الدهنية المفرزة لزيوت الجلد الطبيعية، والتبدل الهرموني في سن الحلم يزيد من كثافة هذه الإفرازات وتكاثرها ولزوجتها، فتنسد مسام الجلد وتتكون الرءوس السوداء، ومتى التهبت الغدد المنسدة تتكون الحبوب الحمراء المنتفخة.
● الوصفة :
توضع لصقات من شرائح البصل او الكرنب على الوجه ثم تزال بعد فترة ويغسل الوجه بصابون كبريتى.
قشر الرأس (الهبرية )
قشر الرأس هو عبارة عن رقاقات صغيرة من الجلد الميت على فروة الرأس، ويمكن أن يصاحبها التهاب جلدى، وفى هذه الحالة يصبح الشعر جافا أو دهنيا ويتقصف بسهولة.
● الوصفة :
1. ثبت علمياً أن الحناء إذا وضعت في الرأس لمدة طويلة بعد تخمرها فإن المواد القابضة والمطهرة الموجودة بها تعمل على تنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات ومن الإفرازات الزائدة للدهون، بالإضافة إلى أنها تعالج قشر الشعر والتهاب فروة الرأس.
2. ويستخدم زيت الزيتون لوقف تساقط الشعر، وذلك بأن يدلك به فروة الرأس كل مساء ولمدة عشرة أيام مع تغطيتها ليلاً ، ثم تغسل في الصباح.
لدغة الحشرات
تسبب لدغة الحشرات ألما وفي بعض الأحيان يتورم مكان اللدغة من الجسم.
● الوصفة :
ينظف مكان اللدغة، ويدهن بأجزاء من فصوص الثوم المهروس،ويؤخذ 10 مل من الزيت في 20 مل ماء ويوضع على لسعات الحشرات.


● [ الحمى والأمراض الصدرية ] ●

ارتفاع درجة الحرارة ( الحمى )
● الأسباب :
لا تعتبر الحمى أوارتفاع درجة الحرارة مرضا بل هي عرض لأمراض شتى يكاد يكون أغلبها بسبب ميكروبي، وهناك أمراض كثيرة يعتبر ارتفاع درجة الحرارة فيها العرض الواضح.
وقد يرجع سبب ارتفاع درجة الحرارة إلى عوارض مؤقتة مثل الإصابة بالبرد أو التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة، كما قد يكون بسبب جرح ملوث.
● النصيحة :
عمل كمادات باردة وذلك بوضع قطعة من القماش ( يفضل القماش القطنى ) فى الماء البارد او ماء الصنبور ثم عصرها قليلآ ووضعها على الجبهة وتكرار ذلك لمدة عشرون دقيقة ، فإن لم تنخفض درجة الحرارة يجب التوجه الى الطبيب فورآ,
الربو
الربو نوبات ترافقها صعوبات في التنفس ناجمة عن انسدادات جزئية ووقتية في الشعيبات الهوائية.
والربو في حالات معينة يبدأ كحساسية، بمعنى أنه يكون موجودا أصلا ولكن الحساسية الشعبية تظهره وتبرزه.
وللربو أسباب كثيرة من أهمها العامل النفسي، فهو إن لم يكن السبب فإنه يكون المضاعف من خطورة المرض، فالعامل النفسي يعمل على تفاقم المرض إن أسيء استغلاله، أو إن استعين به لإثارة الهواجس والوساوس، مع أنه يمكن أن يخفف من وطأة المرض إن استغل بطريقة حسنة.
● الوصفة :
1. يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت متتبع الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية.
2. ثبت أن الثوم مفيد في حالات الربو، ويمكن لمريض الربو تحضير شراب الثوم بإضافة ملعقتين من العسل الأسود إلى فصوص الثوم المقطعة وتترك مدة ساعتين ، ثم يصفى ويؤخذ ملعقة من الشراب وقت السعال.
3. تضاف ملعقتان صغيرتان من أزهار البابونج إلى ماء يغلي ويستنشق البخار المتصاعد.
السعال الديكى
مرض يتسبب من ميكروب عضوي يوجد في إفرازات الجهاز التنفسي للشخص المريض (باسبل السعال الديكي)
● الأعراض:
سعال يأتي على هيئة نوبات متعاقبة بسرعة يتلوها شهيق شديد يحدث صوتا عاليا يشبه صوت الديك، مع حدوث احتقان في الوجه.
● الوصفة :
1. يشرب كوب من منقوع التين قبل الطعام يوميا لمدة أسبوع.
2. توضع ليمونة في ماء يغلي على النار لمدة عشر دقائق يلين فيها جلد الليمونة ويصبح مرنا، تخرج الليمونة وتقطع نصفين، تعصر بعد ذلك ويصفي العصير في كوب به نحو ملعقتين من الجليسرين، ثم يملأ بقية الكوب بالعسل ويمزج الخليط جيدا، يؤخذ من هذا الشراب ملعقة صغيرة في حالة التهاب القصبة الهوائية.
3. يخفف 10 نقاط من زيت العرعر و 10 نقاط من زيت الزعتر في 20 مل من زيت اللوز ويفرك الصدر في حالات السعال المستعصية.
النزلة الشعبية
النزلة الشعبية تعني التهاب الغشاء المخاطي المبطن للقصبة الهوائية، وقد تكون النزلة الشعبية حادة أو مزمنة. وتبدأ النزلة الشعبية الحادة كبرد عادي يعقبه قشعريرة وآلام بالأطراف، ويفقد المريض الشهية للطعام ويزداد عطشه وترتفع درجة حرارته، كما يحس بدوخة وصداع وألم داخل عظام الصدر، ويكون هناك سعال جاف في أولى مراحل المرض لمدة يومين أو ثلاثة.
● الوصفة :
يؤخذ منقوع براعم شجرة الصنوبر بنسبة ( 25 - 40 ) جراما في لتر ماء لمدة ثلاث ساعات ويشرب، وذلك لعلاج الرشوحات، والنزلات الصدرية، وأمراض الجهاز التنفسي.
نزلات البرد
مرض معد يصيب جميع الأعمار، ومما يساعد على حدوث نزلات البرد تغيير الملابس الثقيلة بملابس خفيفة فجأة مع التعرض لتيارات من الهواء البارد،أو خروج الإنسان من جو حار إلى جو بارد.
● الأعــراض :
نزلات البرد أقل حدة من الأنفلونزا، ودرجة الحرارة لا يحدث بها ارتفاع حاد مثل الأنفلونزا، حيث لا تزيد الحرارة عن 37.5 درجة مئوية.
● الوصفة :
1. تدليك الصدر بمزيج مكون من معلقتين من زيت الخروع وملعقة من التربنتين ( من الصيدليات ) ويحضر هذا المزيج بتسخين زيت الخروع أولا في حمام مائى ويضاف إليه التربنتين بعد ذلك، وفي الحالات الخفيفة يدلك الصدر بهذا المزيج مرة واحدة فقط في المساء، وتكرر هذه العملية في الحالات الشديدة ثلاث مرات أثناء النهار.
2. ثبت أن الثوم يخفف كثيرا من أعراضها وننصح بشرب عصير البرتقال أو الليمون المضروب مع 6 فصوص ثوم يوميا لمدة 3 أيام.


● [ الصداع والأمراض النفسية والعصبية ] ●

الصداع
الصداع ألم خفيف بالرأس أو دوار (دوخة) وهو في الغالب شعور بعدم الارتياح يجتاح الشخص.
● الأسباب :
الواقع أن الصداع هو عرض لأمراض كثيرة جدا، بعضها يرجع لأسباب عضوية كاضطرابات العين والمعدة أو أمراض الأذن والجيوب الأنفية أو ارتفاع ضغط الدم، كما أنه قد يرجع لأسباب نفسية كالقلق والوهم والتوتر والخوف.
● الأعراض :
قد يصاحب الصداع زغللة في العين أو إحساس بالإجهاد أو فقدان للشهية أو غير ذلك من الأعراض.
● الوصفة :
1. لصقة قشر البرتقال تفيد في علاج الصداع وآلام الرأس وبعض الحالات العصيبة، ويتم استخدامها بوضع الجزء الظاهر من القشرة على الجبهة ثم تربط جيدا.
2. يؤخذ مسحوق لحاء الصفصاف بجرعات تصل إلى 10 جرام أو يخلط مع العسل لعلاج الحمى والصداع.
الصداع النصفى ( الشقيقة )
قد تؤدى بعض المثيرات النفسية إلى الإصابة بنوبة صداع نصفي (الشقيقة) وفي هذا النوع من الصداع يصاب جانب واحد فقط من الرأس، ومما يقال إن نوبات الصداع النصفي تقل مع تقدم السن، كما أنه من النادر ظهور هذه النوبات بعد سن الستين.
● الوصفة :
تخفف من 5 ـ 10 نقاط من زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت متتبع الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة).
الضيق النفسي
تتعدد أسباب الضيق النفسي، فقد يكون بسبب ا لتوتر العام في المجتمع أو لكثرة المشكلات في الأسرة أو العمل، وبسبب ذلك لا يتمكن المرء دائما من تفجير ما بداخله من كبت، فيرتد ذلك داخله إلى ضيق نفساني شديد وتهيج عصبي وإحساس دائم بالاكتئاب والغربة.
● الوصفة :
1. يضاف من 5 ـ 10 نقاط من زيت الآذريون إلى ماء الحمام لعلاج القلق العصبي والاكتئاب.
2. يؤخذ 2 مل من صبغة حشيشة الدينار ثلاث مرات يوميا لتسكين التوتر العصبي والقلق.
ضعف الأعصاب (النوراستانيا)
هي حالة من الإعياء العقلي والجسماني المزمن لا يعرف لها سبب واضح، ويشعر الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة بأنهم متعبون عقليا وبدنيا كلما حاولوا أداء الأعمال العادية في الحياة، والمرض في حقيقته حالة عصبية غير مصحوبة بأي تغيير عضوي في الجسم.
● الأعراض :
يشعر المريض بصداع أو ألم إذا ما أدى جهدا عقليا أو بدنيا حتى ولو كان يسيرا. ويكون الصداع في هذا المرض كما لو كان المريض يحمل ثقلا على رأسه، وهو لا يستطيع التخلص من هذا الشعور. وقد يعرض المريض عن الغذاء إعراضا تاما، كما يعاني مريض ضعف الأعصاب من الأرق وقلة النوم أو خفقان في القلب وعسر هضم وغير ذلك من الأعراض التي ليس لها في الواقع أي أصل عضوي، بل تعود إلى انخفاض الطاقة العصبية إلى معدلات أقل من معدل درجة تحمل الإنسان.
● النصائح :
يقدم الأطباء النصائح التالية لتخفيف حدة ضعف الأعصاب:
1. الراحة لمدة أسابيع قليلة يكون فيها المريض متحررا من أي قلق.
2. يجب منع كل ما يثير المريض عاطفيا ونفسيا، فالحد من الزائرين العاطفيين مسألة ذات أهمية، فإحساس المريض بهؤلاء الزائرين وما يبدونه من شفقة أو ألم لهو سبب يزيد حالته سوءا ويباعد بينه وبين الشفاء.
3. كما يشار دائما كوسيلة من وسائل العلاج ممارسة التمارين الرياضية والتي تتناسب مع كمية الطعام التي يتناولها المريض.
4. إذا لم يكن هناك سبيل إلى ممارسة التمارين الرياضية فإن التدليك المنتظم للجسم يأتي بالفائدة التي للتمارين.
5. الزيت المستخلص من الترنجان مفيد لعلاج الاضطرابات النفسية وخاصة الاكتئاب والتوتر والقلق.
6. الفستق غذاء مقو للأعصاب ومفيد للذين يقومون بأعمال ذهنية وعضلية.


● [ التهاب المفاصل والروماتزم وضعف جهاز المناعة ] ●

التهاب المفاصل
وهو مرض يتفاقم مع الوقت، فتنتفخ الأجزاء المصابة، ويرافق الانتفاخ آلام مبرحة أحيانا، وتتعرض اليدان لتشوهات مكسحة. والمرض لا يقتصر على سن معينة، ولكن الذين تتراوح أعمارهم بين الثلاثين والخمسين أكثر تعرضا من غيرهم،
ولا يوجد علاج معين، إلا أن الأسبرين يخفف من وطأة الألم، وكذلك المسكنات الشبيهة.
● الوصفة :
1. يصنع مرهم من رأس الثوم ويُبشر فى 200 جرام من زيت الزيتون، وبعد نقعه يومين أو ثلاثة ، يُفرك به مكان الألم عدة مرات.
2. يخفف 1 مل من زيت الحصالبان في 25 مل زيت عباد الشمس أو زيت اللوز، وتدلك به المفاصل والعضلات الموجعة أو فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر، ويستعمل كذلك على الصدغين لمعالجة الصداع.
3. تخفف 10 نقاط من زيت حشيشة الملاك في 25 مل من زيت اللوز أو عباد الشمس ويستعمل لعلاج آلام المفاصل.
4. تخفف 5 ـ 10 نقاط من زيت الأخيليا في 25 مل من زيت الهيوفاريقون وتدلك به المفاصل.
الروماتزم (الرثية)
الروماتيزم المزمن هو التهاب يصيب العضلات والأربطة والألياف.
● الأعراض:
1. ألم يزداد دائما مع الحركة، كما يزداد بمؤثرات أخرى أهمها التعرض للبرد والرطوبة وعسر الهضم.
2. وفي العادة فإن مظهر المفاصل لا يتغير، إنما يصدر صوت خاص يحس به المريض عند تحريك المفصل.
3. والمفصل عادة يكون متيبسا مؤلما، ويزداد هذا الألم في الليل وفي الرطوبة والجو البارد.
● الوصفة :
1. يضاف من (5 ـ 10) نقاط من زيت الزنجبيل إلى 25 مل زيت لوز لمعالجة الروماتيزم "الرثية".
2. يصنع من الفلفل الأحمر معجون أو مرهم لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.
3. يغلي 30 جراما من قشر التفاح في حوالي ربع لتر من الماء لمدة ربع ساعة، و يشرب من هذا المغلي مقدار أربعة أو ستة أقداح يوميا.
4. يستعمل زيت جوز الطيب في صناعة المراهم التي تعالج الروماتيزم.
ضعف جهاز المناعة
يرتبط ضعف جهاز المناعة بالإنهاك المفرط للجسم في العمل المتواصل أو الحساسية للطعام أو الاكتئاب، وضعف جهاز المناعة يجعل الجسم معرضا للإصابة بأي مرض.
● الأعراض:
1. حالات زكام أو نزلة برد مستمرة
2. التهابات جلدية وأوجاع متكررة
3. تعب مزمن
● الوصفة :
1. جذر العرقسوس يخلط مع الجنسنغ ويغلي ويؤخذ يوميا كشراب مقو عام وخاصة للقلب.
2. عصير نصف برتقالة وعصير نصف ليمونة ومزجهما بصفار بيضة ومعلقة من عسل النحل علاج واق لكثير من الأمراض ويؤخذ هذا المزيج قبل الإفطار بنصف ساعة.
3. يرى دكتور " بنجامين لو " أستاذ المناعة بجامعة لومايندا بكاليفورنيا أن الثوم يمكن أن يستخدم في الوقاية من مرض الإيدز، لكن من الصعب استعادة الجسم لمناعته الطبيعية مرة أخرى بعد أن انتشر به فيروس المرض سواء بالثوم أو بأي دواء بمفرده.
4. الجنسنج مقو عام وخاصة للقلب ومنشط لجهاز المناعة ويعدل مستويات السكر والكوليسترول في الدم.


● [ أمراض نساء وولادة ] ●

إضطرابات الحيض
وهو عدم انتظام الدورة، سواء في مواعيدها أو في كمية الدم الذي ينزل مع كل دورة أو توقف الدم تماما عن النزول.
● الوصفة :
1. يغلي (25 ـ 30) من أوراق التين في لتر من الماء، ويشرب من المغلي لعلاج اضطراب الحيض، وإدرار الطمث، ويؤخذ قبل الميعاد.
2. تضاف ملعقتان صغيرتان من زيت بذر الكتان إلى الغذاء يوميا، وتضاف إليها ملعقة أو ملعقتان من البذور المسحوقة.
مشاكل الرضاعة
من مشاكل الرضاعة النقص في اللبن وصعوبة إدراره وتقرح حلمة الثدي، وقد يجد الطفل صعوبة في الإمساك بالحلمة.
● الوصفة :
1. إعطاء السيدة حوالي عشرين نقطة زيت الحلبة ثلاث مرات يومياً طيلة الفترة التي يراد زيادة اللبن فيها.
2. يمزج قليل من العسل في جرام واحد من مسحوق الكمون ويعطى للمرضعات.
3ـ أكل الحلاوة الطحينية يعمل على زيادة إدرار اللبن فى الثدى،
غثيان وقيء الحمل
وهو عبارة عن غثيان وقيء أثناء الأشهر الأولى من الحمل، ويحدث غالبا في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، ويمكن أن يستمر طوال النهار.
● الوصفة :
توضع ملعقة صغيرة من الشمر المطحون فى كوب ماء يغلى ثم تغطى وتترك عشر دقائق ثم تشرب
كما ان إضاف نقطة أو نقطتان من زيت الزنجبيل على قطعة سكر أو مزيج نصف ملعقة صغيرة من العسل، وتستعمل لعلاج انتفاخ البطن ومغص الحيض والغثيان.
تسهيل الولادة
تستخدم كثير من النباتات للتحضير للولادة والمساعدة على إتمامها بنجاح، عن طريق تقوية عضلات الرحم.
● الوصفة :
1. التمر منبه لحركة الرحم وزيادة قوة انقباضة، مما يجعله مساعدا للوضع أثناء الولادة.
2. نظرا لارتفاع قيمة المغات الغذائية التي تحتاجها السيدات في مرحلة النفاس أصبح مقرونا كمشروب بالولادة.


● [ السكرى وحصاة الكلى والبواسير ] ●

البول السكرى
● الأسباب :
يتميز هذا المرض بوجود السكر في البول نتيجة اضطراب هرموني وأنزيمي بالجسم، ويكثر المرض عند أصحاب الأجسام البدينة قليلي الرياضة. وهو غير وراثي رغم أنه قد يظهر في أكثر من فرد في العائلة. كما أن الإحساس الدائم بالكآبة والحزن وشدة الانفعال المستمر كلها أسباب للإصابة بمرض السكر.
● الأعراض:
1. كثرة كمية البول.
2. يعانى المريض بإستمرار من الشعور يالعطش وفقدان الوزن.
● النصيحة :
1 ـ عادة ما ينصح مرضى السكر بالمحافظة على التوازن الغذائي، وهذا في الحقيقة أهم من الدواء نفسه، كما يكون من الضروري الابتعاد عن مصادر الهم والحزن والقلق.
2 ـ ضرورة المتابعة عند الطبيب المختص لخطورة توابع إرتفاع السكر على الجسم
● الوصفة :
1 ـ يشرب ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مرَّة فى الصباح وأخرى فى المساء قبل النوم، ويمكن إضافة عصير الليمون إليه
2 ـ الحرص على تناول البصل والحلبة والحرنكش وحب الرشاد فإنها تمد الجسم بالأنسيولين
حصاة الكلى
تتكون الحصوات عادة من تراكم الأملاح الموجودة في البول، على هيئة نواة من الدم أو المخاط أو الخلايا.
● الأسباب :
1. عدم النشاط وكثرة تناول اللحوم.
2. تركز البول نتيجة لعدم كفاية كمية الماء والسوائل التي يتناولها المرء في اليوم.
الأعراض :
آلام شديدة (مغص) في مكان الكلى بالجانبين، ثم تنتشر الآلام إلى أسفل البطن وحتى الأعضاء التناسلية، ويكون هذا المغص الكلوي مصحوبا بالقيء أو ارتفاع في درجة الحرارة، ويعاني المريض من اختلال في التبول، وقد يظهر البول بكثرة مخلوطا بالدم.
● الوصفة :
ـ يساعد الثوم في إزالة الحصى الكلوية ويخفف من نوبات المغص الكلوي،
ـ يحضر خليط من عصير الليمون وزيت الزيتون وأوراق البقدونس مع نصف فنجان ثوم مهروس، وتؤخذ منه ملعقة على الريق.
البواسير
يعني هذا المرض أن أوردة الشرج أو فتحة إخراج البراز قد تمددت وانتفخت إلى خارج فتحة الشرج، وفي بعض الأحيان تتهيج هذه الأوردة أو قد تلتهب فتسبب مضايقات كثيرة، فقد يشعر المريض بألم وضيق شديد يستمر لعدة أيام، كما أن المريض يحس إحساسا دائما بحاجة للتبرز.
● الوصفة :
1. يشرب عصير جذور الهندباء ثلاث ملاعق صغيرة مع مقدار من الحليب يومياََ.
2. يستعمل مغلي الحلبة أو مسحوقها لمعالجة البواسير، ويعمل المغلي من بذور الحلبة بإضافة مقدار ملعقة صغيرة من مسحوقها إلى نصف لتر من الماء وغليه لمـدة دقيقة واحدة فقط، يصفى بعدها المغلي ويشرب بجرعات متعددة (ملعقة كبيرة كل ساعة).
3. كما يستخدم مسحوق بذور الحلبة بمزج مقدار 10 جرامات من المسحوق مع كمية معادلة من زيت الزيتون، ويؤخذ ربع هذه الكمية أربع مرات في اليوم.
4. تستخدم حقن البصل الشرجية لمعالجة البواسير، وذلك بغلي نصف بصلة متوسطة الحجم لمدة 3 دقائق في لتر من الماء وتصفيته بعد ذلك لحقنه فاترا في الشرج.

● [ أعد هذا العدد ] ●
منتدى حُكماء رُحماء . البوابة


تصدر عن مجلة همسات الإلكترونية . البوابة


    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 17 نوفمبر 2017 - 12:25