تأويل الأذان والإقامه والصلاة والدعاء والإستغفار

شاطر
avatar
الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 1484
تاريخ التسجيل : 30/12/2013

تأويل الأذان والإقامه والصلاة والدعاء والإستغفار

مُساهمة من طرف الإدارة في الأربعاء 26 أكتوبر 2016 - 10:06


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
موسوعة تفسير الأحلام
مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام
تأويل رؤيا الأذان والإقامه والصلاة والدعاء والإستغفار

● [ تأويل رؤيا الأذان والإقامه ] ●

أخبرنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن قريش، قال أخبرنا الحسن بن سفيان، أحدثنا إسحاق بن إبراهيم بن مخلد الحنظلي، قال حدثنا وهب بن جرير، قال حدثنا أبي، قال حدثنا محمد بن إسحاق، قال حدثني محمد بن أبراهيم بن الحرث التيمي عن محمد بن عبد الله بن زيد الأنصاري، عن أبيه، قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأخبرته بالذي رأيته من الأذان، فقال: ( إنّ هذه الرؤيا حق فقم فألقها على بلال فإنّه أندى صوتاً منك ) ، قال ففعلت. قال فجاء عمربن الخطاب رضي الله عنه لما سمع أذان بلال يجر ثوبه وقال: يا رسول الله رأيت مثل ما رأى عبد الله بن زيد. قال: فقال: ( الحمد لله فذلك أثبت ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأخبرنا أبو بكر، قال أخبرنا الحسن بن سفيان. عن إسماعيل بن عبيد الحراني عن محمد بن سلمة، عن محمد بن إسحاق، عن محمد بن إبراهيم، عن محمد عبد الله بن زيد الأنصاري، عن أبيه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم قد هم بالبوق وأمر بالناقوس فنمت، فرأيت رجلاً عليه ثوبان أخضران يحمل ناقوساً، فقلت يا عبد الله أتبيع الناقوس، قال وما تصنع به ، قلت ننادي به للصلاة ، قال أفلا أدلك على ما هو خير من ذلك ، قلت بلى . قال تقول الله أكبر ، ثم لقنني كلمات الأذان، ثم مشى هنية ولقنني كلمات الإقامة . فلما استيقظت أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأخبرته. فقال عليه السلام: ( أخاكم قد رأى رؤيا ، فأخرج مع بلال إلى المسجد، فألقها عليه، فليناد بها فإنّه أندى صوتاً منك ) ، فخرجت معه فجعلت ألقيها وينادي بها بلال ، فسمع عمربن الخطاب رضي الله عنه الصوت فخرج فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله لقد رأيت مثل ما رأى.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
قال الأستاذ أبو سعد يرحمه الله:
من رأى أنّه أذن مرة أو مرتين، وأقام وصلى صلاة فريضة، رزق حجاً وعمرة، لقوله تعالى: ( وأذِّنْ فِي النّاس بالَحجِّ ) . ولأن بعرفات يؤذن ويقام مرتين مرتين.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يؤذن على منارة، فإنّه يكون داعيَاَ إلى الحق ويرجى له الحج.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يؤذن في بئر، فإنّه يحث الناس على سفر بعيد.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه مؤذن وليس بمؤذن في اليقظة ولي ولاية بقدر ما بلغ صوته إن كان للولاية أهلاً.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يؤذن على تل أصاب ولاية من رجل أعجمي، وإن لم يكن للولاية أهلاً فإنّه يصيب تجارة رابحة أو حرفة عزيزة.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه زاد في الأذان أو نقص منه أو غير ألفاظه، فإنه يظلم الناس بقدر الزيادة والنقصان.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وإن أذن في شارع، فإن كان من أهل الخير فإنّه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وإن كان من أهل الفساد فإنّه يضرب،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه يؤذن على حائط فإنّه يدعو رجلاً إلى الصلح،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وإن أذن فوق بيتٍ فإنّه يموت أهله،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن أذن فوق الكعبة فإنّه يظهر بدعة، والأذان في جوف الكعبة لا يحمد،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن أذن على سطح جاره فإنّه يخون جاره في أهله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن أذن بين قوم فلم يجيبوه فإنّه بين قوم ظلمة، لقوله تعالى: ( فَأذَّنَ مُؤَذْن بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ الله عَلَى الظّالمينْ ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى أنّه أذن وأقام، فإنّه يقيم سنة ويميت بدعة.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى صبياً يؤذن فإنّه براءة لوالديه من كذب . والأذان في الحمام لا يحمد ديناً ولا دنيا، وقيل أنّه يقود.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن أذن في البيت الحار، فإنه يحم حمى ناقض.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن أذنٍ في البيت البارد، فإنّه يحم حمى حارة،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن أذن على باب سلطان، فإنّه يقول حقاً
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وحكي عن ابن سيرين رحمه الله أنه قال: الأذان مفارقة شريك، لقوله تعالى: ( وَأذَانٌ مِنَ الله وَرَسُولِهِ إلىَ النّاس يَوْمَ الحَجِّ الأكْبَر ) . الاية
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن أذن في قافلة فإنه يسرق، لقوله تعالى: ( أيَّتُهَا العِيرُ إنّكُمْ لَسَارِقون ) .
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والأذان في البرية أو المعسكر يكون جاسوساً للصوص
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن كان محبوساً فرأى كأنّه يقيم أو يصلي قائماً، فإنّه يطلق. لقوله تعالى: ( فَإنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصلاة ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى غير محبوس أنه يقيم إقامة الصلاة، فإنّه يقوم له رفيع يحسن الثناء عليه فيه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه أقام على باب داره فوق سرير، فإنّه يموت.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه يؤذن على سبيل اللهو واللعب، سلت عقله، لقوله تعالى: ( وَإذَا نَادَيْتُمْ إلىَ الصَّلاة اتّخذُوهَا هُزْواً وَلَعِبَاً ذَلِكَ بأنّهمْ قَوْئم لا يَعْقِلُونَ ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
قال الأستاذ أبو سعد: الأصل في هذا الباب، أنّ الأذان إذا رآه من هو أهل كان محموداً إذا أذن في موضعه. وإذا رآه من ليس بأهل، أو رآه في غير موضعه، كان مكروهاً. فإن أذن في مزبلة فإنّه يدعو أحمق إلِى الصلح ولا يقبل منه، وإن أذن في بيت فإنّه يدعو امرآة إلى الصلح، فإن أذن مضطراً فإنّه يغشى امرأة.
بعض الروايات لمنامات
وحكي عن دانيال الصغير أنه قال: من رأى كأنّه أذن وأقام وصلى، فقد تم عمله، وهو دليل الموت. ومن سمع أذاناً في السوق، فإنّه موت رجل من أهل تلك السوق. ومن سمع أذاناً يكرهه، فإنه ينادي عليه في مكروه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين، فقال رأيت كأنّي أؤذن، فقال تحج. وأتاه آخر فقال رأيت كأنّي أؤذن فقال تقطع يدك، قيل له كيف فرقت بينهما ، قال رأيت للأول سيماً حسنة، فأولت ( وأذن في الناس بالحج ) . ورأيت للثاني سيماً غير صالحة فأولت ( فأذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون ).


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
● [ تأويل رؤيا الصلاة والدعاء والإستغفار ] ●

قال الأستاذ أبو سعد يرحمه اللهّ:
الأصل في رؤيا الصلاة في المنام أنّها محمودة ديناً ودنيا، وتدل على إدراك ولاية ونيل رسالة، أو قضاء دين، أو اداء أمانة أو إقامة فريضة من فرائض الله تعالى. ثم هي على ثلاثة أضرب، فريضه وسنة وتطوع،
فالفريضة منها تدل على ما قلنا، وأنّ صاحبها يرزق الحج ويجتنب الفواحش، لقوله تعالى: ( إن الصَلاَةَ تَنْهَى عَنِ الفَحْشَاءِ وَالمُنْكَرِ ).
والسنّة تدل على طهارة صاحبها وصبره على المكاره، وظهور اسم حسن له، لقوله تعالى: ( لَقَدْ كَانَ لَكُمْ في رَسُول الله أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ ) . وشفقة على خلق الله تعالى، وعلى أنّه يكرم عياله ومن تحت يده، ويحسن إليهم، فوق ما يلزمه ويجب عليه في الطعام والكسوة، ويسعى في أمور أصدقائه فيورثه ذلك عزاً.
والتطوع يقتضي كمال المروءة وزوال الهموم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي فريضة الظهر في يوم صحو، فإنّه يتوسط في أمر يورثه ذلك عزاً حسب صفاء ذلك اليوم، فإن كان يوم غميم، فإنّه يتضمن حمل هموم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يصلي العصر، فإنّه يدل على أنّ العمل الذي هوفيه لم يبق منه إلا أقله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يصلي الظهر في وقت العصر، فإنّه يقضي دينه. فإن رأى إحدى الصلاتين انقطعت عليه، فإنّه يقضي نصف الدين أو نصف المهر، لقوله تعالى: ( فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُم ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي فريضة المغرب، فإنّه يقوم بما يلزمه من أمر عياله،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يصلي العتمة، فإنّه يعامل عياله بما يفرحٍ به قلوبهم وتسكن إليه نفوسهم،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي فريضة الفجر، فإنّه يبتدىء أمراً يرجع إلى إصلاح معاشه ومعاش عياله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي الظهر أو العصر أو العتمة ركعتينِ، فإنه يسافر. فإن رأت مثلها امرأة، حاضت من يومها.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنه يصلي قاعداَ من غير عذر، لم يقبل عمله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي على جنبه مرض.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي راكباً أصابه خوف شديد،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّ الإمام يصلي بالناس وهو راكب وهم ركبان، فإن كانوا في حرب رزقوا الظفر.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي في بستان، فإنّه يستغفر اللهّ،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه صلى في أرض مزروعة قضى الله دينه منها.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي في مسلخ حمام، دل ذلك علىِ فساد يرتكبه، وقيل إنّه يلوط بغلام،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّ صلاة مفروضة فاتته ولا يجد موضعاَ يقضيها فيه، تعذر عليه نيل ما يطلبه،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي في جماعة مستوية الصفوف، فإنّهم يكثرون التسبيح والتهليل، لقوله تعالى: ( وإنّا لَنَحْنُ الصَّافّونَ وإنّا لَنَحْنُ المُسَبِّخون ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه ترك صلاة فريضة، فإنه يستخف ببعض الشرائع.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنه سجد للّه تعالى على جبل، فإنّه يظفر برجل منيع. والسجدة في المنام دليل الظفر، ودليل التوبة من ذنب هو فيه، ودليل الفوز بمال، ودليل طول الحياة، ودليل النجاة من الأخطار.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه سجد لغير الله تعالى، لم تقض حاجته، وقهر إن كان في حرب، وخسر إن كان تاجراً.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه قائم في الصلاة فلم يركع حتى ذهب وقتها، فإنّه يمنع الزكاة المفروضة، فلا يؤديها.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يصلي فيأكل العسل، فإنّه يأتي امرأته وهو صائم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه قاعد يتشهد، فرج عنه همه وقضيت حاجته.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنه سلم وخرج من صلاته على تمامها، فإنّه يخرج من همومه، فإن سلّم عن يمينه دون يساره صلح بعض أموره، فإن سلّم عن يساره دون يمينه فإنّه يتشوش عليه بعض أحواله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يصلي نحو الكعبة، دل على استقامة دينه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى نحو المغرب، دل على رداءة مذهبه وجراءته على المعاصي، لأنّه قبلة اليهود، وهم اجترؤوا على لمحذ الحيتان يوم سبتهم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى نحو المشرق، دل على ابتداعه واشتغاله بالباطل، لأنه قبلة النصارى.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى وظهره للقبلة في الصلاة دل على نبذه الإسلام وراء ظهره بارتكاب بعض الكبائر.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه لا يهتدي إلى القبلة فإنّه متحيّر في أمره،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى إلى غير القبلة إلا أنّ عليه ثياباً بيضاً وهو يقرأ القران كما يجب، رزق الحج. لقوله تعالى: ( فَأيْنَمَا تَوَلوا فَثمَّ وَجْهُ الله ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى مَنْ ليس بإمامِ في اليقظة كأنّه يؤم الناس في الصلاة، كان للولاية أهلاً، نال ولاية شريفة وصار مطاعاَ.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن أم بهم إلى القبلة وصلى به صفة تاما عدل في ولايته.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وإن رأى في صلاتهم ناقصاناً أو زيادة أو تغيراً جار في ولايته، وأصابه فقر ونكبة من جهة اللصوص،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى بهم قائماً وهمٍ جلوس، فإنّه لا يقصر في حقوقهم ويقصرون في حقه، أو تدل رؤياه أنّه يتعهد قوما مرضى.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلّى بقوم قاعداً وهم قيام، فإنّه يقصر في أمر يتولاه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى بقوم قيام وقوم قعود، فإنّه يلي أمر الأغنياء وأمر الفقراء.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلّى بهم قاعداً وهم قعود، فإنّهم يبتلون بغرق أو سرقة ثياب أو افتقار.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يصلّي بالنساء فإنّه يلي أمور قوم ضعاف.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن أمَّ بالناس على جنبه أو مضطجعاً وعليه ثياب بياض، وينكر موضعه ذلك، ولا يقرأ في صلاته، ولا يكبر، فإنّه يموت ويصلّي الناس عليه. وكذلك إن رأت امرأة كأنّها تؤم بالرجال ماتت، لأنّ المرأة لا تقدم الرجال إلا في الموت.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى الوالي أنّه يؤم بالناس عزل وذهب ماله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن صلى بالرجال والنساء، نال القضاء بين الناس إن كان أهلاً لذلك، وإلا نال التوسط والإصلاح بين الناس.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى أنّه أتمّ الصلاة بالناس تمت ولايته . فإن انقطعت عليه الصلاة انقطعت ولايته، ولم تنفذ أحكامه ولا كلامه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى وحده والقوم يصلون فرادى، فإنّهم خوارج.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن صلى بالناس صلاة نافلة دخل في ضمان لا يضره. فإن كان القوم جعلوه إماماً، فإنّه يرث ميراثاً، لقوله تعالى: ( وَنْجَعَلَهُمْ أئمّةً وَنَجْعَلَهُمُ الوَارِثِينَ ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه أمَّ بالناس ولا يحسن أن يقرأ، فإنّه يطلب شيئاً لا يجده.
ومن صلى بقوم فوق سطح، فإنه يحسن إلى أقوام يكون له بذلك صيت حسن، من جهة فرض أو صدقة.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يدعو دعاء معروفاً، فإنّه يصلي فريضة،
فإن دعا دعاء ليس فيه اسم الله، فإنّه يصلي صلاة رياء.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يدعو لنفسه خاصية، رزق ولداً لقوله تعالى: ( إذْ نَادى رَبّهُ نِدَاءً خَفِيّاً ).
فإن كان يدعو ربه في ظلمة ينجو من غم ، لقوله تعالى: ( فَنَادى في الظُلَماتِ ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وحسن الدعاء دليل على حسن الدين، والقنوت دليل على الطاعة، وكثرة ذكر الله تعالى دليل على النصر، لقوله تعالى: ( وَذَكَرُوا الله كَثِيراً واْنَتَصرُوا مِنْ بَعْد ما ظُلِموا ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه يستغفر الله تعالى، رزق حلالاً وولداً، لقوله تعالى ( اسْتَغْفِرُوا رَبّكُمْ إنّهُ كَانَ غَفّاراً ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنه فرغ من الصلاة واستغفر الله تعالى ووجهه إلى القبلة، فإنّه يستجاب دعاؤه،
وإن كان وجهه إلى غير القبلة، فإنّه يذنب ذنباً ويموت منه،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن سكت عن الاستغفار دل على نفاقه، لقوله تعالى: ( وَإذْا قِيلَ لَهُمْ تَعَالُوْا يَسْتَغْفرْ لَكُمْ رَسُولُ الله ).
فإن رأت امرأة كأنّه يقال لها استغفري لذنبك فإنّها تتهم بذنب وفاحشة، لقصة زليخا،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه يقول سبحان الله، فرج عنه همومه من حيث لا يحتسب،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه نسي التسبيح، أصابه حبس أو غم، لقوله تعالى: ( فَلَولا أنّهُ كَانَ مِنَ المًسَبِّحِينَ ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنه قال لا إله إلا الله: أتاه الفرج من غم هو فيه، وختم له بالشهادة.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يكبر الله: أتى مناه ورزق الظفر بمن عاداه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى كأنّه يحمد اللهّ، نال نوراً وهدى في دينه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنه يشكر الله تعالى، نال قوة وزيادة نعمة. وإن كان صاحب هذه الرؤيا والياً، ولي بلدة عامرة، لقوله تعالى ( واشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌ غفور ).
وقيل من رأى كأنّه يحمد الله، رزق ولداً لقوله تعالى: ( الحمدُ للّه الذيِ وَهَبَ لي عَلَى الكِبَرِ إسْمَاعِيلَ )،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه صلّى يوم الجمعة، فإنّه يسافر سفراَ ممتنعاً ينال خيراً وبراً ورزقاً وفضلاً.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه صلى صلاة الجمعة يوم الجمعة، 1جتمعت له أموره المتفرقة وأصاب بعد العسر يسراً،
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وقيل من رأى هذه الرؤيا فإنّه يظن بأمر خيراً وليس كذلك.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ومن رأى كأنّه فرغ من الصلاة وقضاها، نال من الله فضلاً ورزقاً واسعاً.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّ الناس يصلون الجمعة في الجامع وهو في بيته أو حانوته أو قرية يسمع التكبير والركوع والسجود والتشهد والتسليم، ويظن أنّ الناس قد رجعوا من الصلاة، فإن والي تلك الكورة يعزل.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وإن رأى كأنّه يحفظ الصلاة، فإنّه ينال كرامة وعزاً، لقوله تعالى: ( الذِينَ هُمْ عَلَىِ صَلاَتِهِمْ يُحَافِظون ).
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
فإن رأى أنّه صلى وخرج من المسجد فإنه ينال خيراً ورزقاً، لقوله تعالى: ( فإذا قُضِيَتِ الصلاةُ فَانْتَشِرُوا في الأرْض وَابتَغُوا مِنْ فَضْل الله واذْكُروا الله كَثِيرَاً لَعلّكُمْ تُفْلِحُون ).


مُختصر كتاب: مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام
تأليف إبن سيرين
منتدى قوت القلوب . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 29 مارس 2017 - 19:49