تأويل مختلف اعضاء جسم الإنسان الخارجية والداخلية

شاطر

الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 1469
تاريخ التسجيل : 30/12/2013

تأويل مختلف اعضاء جسم الإنسان الخارجية والداخلية

مُساهمة من طرف الإدارة في الخميس 27 أكتوبر 2016 - 9:27


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
موسوعة تفسير الأحلام
مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام
تأويل رؤيا مختلف اعضاء جسم الإنسان
الخارجية منها والداخلية

● [ تأويل اليد والساعد وألأصابع والشعر والصلب ] ●

أما اليد اليمنى فسبب لمعاش الرجل وماله وإحسانه،
وطول اليد في التأويل للوالي ظفر، وللتاجر ربح، وللسوقي حذق. وقيل إنّ طول يدي الإمام وقوتهما يدل على قوة أعوانه وزيادة عمره، ورؤيته عظمهما زيادة في ماله.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّهما تحولتا رخاماً، طال عمره في سرور. وقيل صحة اليدين في التأويل وحسنهما يدل على حسن الأخذ والإعطاء، وقيل اليمنى تدل على الأقرباء من الرجال، واليسرى تذل على النساء منهما،
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّه فقد إحدى يديه، فإنّ ذلك يدل على فقد بعض أقربائه بغيبة أو موت. فإن رأى كأنّه أدخل يده تحت إبطه فأخرجها ولها نور، فإنّه ينال علماً إن كان من أهله، أو ربحاً إن كان تاجراً. وإن خرجت ولها نار. فإنّه ينال قوة وغلبة وعزاً في أمره الذي يتعاطاه وإن أخرجها ولها ماء، فإنّه مال.
---------------------------------------------------
وأما اليد الزائدة: مع اليدين، فإنّها زيادة دولة وقوة، وتدل على ولد أو قدوم غائب، أو يولد له أخ.
فإن رأى كأنّه أعسر، فإنّه يعسر عليه أمره. فإن رأى أنّه يعمل بيده اليسيرى على جهد منه، نال حاجته أخيراً. وبسط اليدين يدل على السخاء،
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنه يمشي على يديه فإنه يعتمد في أمره على بعض أقربائه،
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنه يبصر بيديه كما يبصر بعينيه، فإنّه يكثر ملامسة من يحرم عليه.
---------------------------------------------------
ومن رأى كأنّ يده اليمنى كلمته كلاماً حسناً، فإنّ معيشته تحسن.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأن الشمال كلمته بالخير، شكرته أقاربه، وإن كلمتاه أو إحداهما بالتوبيخ، دل ذلك على سوء فعله.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ يمينه من ذهب، مات شريكه أو امرأته. ومن ريئت يده تحولت يد سلطانه فإنّه ينال سلطاناً، وجري على يديه ما جري على يد ذلك السلطان، من عدل أو جور.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ له جناحين، ولد له ابنان.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما العضد: فإنّه أخ، فمن رأى في عضده زيادة، فهي صلاح أمر أخيه أو ابنه البالغ.
ومن رأى في عضده نقصاناً، فهو مصيبة فيهما بقدر النقصان والزيادة.
ورأى إنسان كأنّه نقص العضد، فقص رؤياه على معبر، فقال: تصير قليل العقل كثير الزهو.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الساعدان: في التأويل، فقريبان أو صديقان مثل الأخ والولد البالغ، ينتفع منهم ويعتمد عليهم.
فإن رأى رجل امرأة حاسرة الذراعين، فإنّها الدنيا، لحديث النبي صلى الله عليه وسلم ليلة المعراج.
---------------------------------------------------
والذراع إذا ألمت، فإنّها تدل على حزن، وبطلان الأشياء التي تعمل باليد، وعلى عدم الخدم. والشعر على الذراعين دين.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وانبساط الكف: سعة الدنيا، وانقباضها ضيق الدنيا، والشعر على الكف دين وحزن.
وقيل: هو مال ينبو عن يده. والشعر على ظاهره الكف، ذهاب مال.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الأصابع: فولد الأخ، على القول الذي قيل أنّ اليد أخ. وتشبيكها من غير عمل بها ضيق اليد. والاشتغال بشغل أهل البيت، وبني الأخوة، بأمر قد حزَّبهم يخافون منه على أنفسهم، وقد تظاهروا في دفعه وكفايته.
---------------------------------------------------
وقيل أصابع اليد اليمنى، هي الصلوات الخمس، والإبهام صلاة الفجر، والسبابة صلاة الظهر، والوسطى صلاة العصر، والبنصر صلاة المغرب، والخنصر صلاة العتمة، وقصرها يدل على التقصير والكسل فيها، وطولها يدل على محافظته على الصلوات، وسقوط واحدة منها، يدل على ترك تلك الصلاة.
---------------------------------------------------
ومن رأى إحدى الأصابع موضع الأخرى، فإنّه يصلي تلك الصلاة في وقت الأخرى.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنه عض بنان إنسان، دل على سوء أدب المعضوض، ومبالغة العاض في تأديبه.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّه يخرج من إبهامه اللبن، ومن سبابته الدم، وهو يشرب منهما يباشر أم امرأته أو أختها. وفرقعة الأصابع تدل على كلام قبيح بين أقربائه.
---------------------------------------------------
فإن رأى الإمام زيادة في أصابعه، كان ذلك زيادة في طمعه وجوره وقلة إنصافه.
---------------------------------------------------
وحكي أنّ هارون الرشيد رأى ملك الموت عليه السلام، قد مثل له، فقال له: يا ملك الموت كم بقي من عمري ،فأشار إليه بخمس أصابع كفه مبسوطة، فانتبه مذعوراً باكياً من رؤياه، وقصها على حجام موصوف بالتعبير، فقال: يا أمير المؤمنين، قد أخبرك أنّ خمسة أشياء علمها عند اللهّ، تجمعها هذه الآية: ( إنَّ الله عِنْدَهُ عِلْمُ الساعَةِ ) الآية. فضحك هارون وفرح بذلك.
---------------------------------------------------
وأصابع اليد اليسرى أولاد الأخ والأخت، والأظافير مقدرة الرجل في دنياه، وبيض الأظفار يدل على سرعة الحفظ والفهم، ورؤية الأظفار في مقدارها صلاح الدين والدنيا. والمعالجة بها دليل الاحتيال في جمع الدنيا، وطولها مع حسنها مال وكسوة، وإعداد سلاح لعدو، أو حجة أو مال، يتقي بذلك شرهم. وطولها بحيث يخاف انكسارها، دليل على تولي غيره إفساد أمر بيده، لإفراطه في استعمال مقدرته. فإنّه يخرج زكاة الفطر ، فإن رأى كأنّ شيخاً أمره بقلمها، فإن وجده يأمره بالقيام بتعهد نفسه وصيانة جاهه.
---------------------------------------------------
وخضاب أصابع الرجل بالحناء، دليل على كثرة التسليح، وخضاب أصابع المرأة بالحناء يدل على إحسان زوجها إليها.
فإن رأى كأنّه خضبتها فلمٍ تقبل الخضاب فإن زوجها لا يظهر حبها.
---------------------------------------------------
فإن رأى الرجل كفه مخضوبة خضاباً وحشاً، نال كداً في معاشه، فإن كانت يده اليمنى مخضوبة خضاباً وحشاً، دلت رؤياه على أنّه يقتل رجلاً.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ يديه مخضوبتان بالحناء، فإنّه يظهر ما في يده من خير أو شر، أو من ماله أو من مكسبه أو صناعته.
---------------------------------------------------
فإن رأى يديه منقوشتين بالحناء، فإنّه يحتال حيلة من البيت، ليصرف بعض أثاث البيت في نفقته لقلة كسبه، ويشمت به عدوه، ويناله ذل.
---------------------------------------------------
فإن رأت امرأة يدها منقوشة، فإنه تحتال لزينتها في أمر هو حق.
فإن كان النقش بالطين، دل على كثرة تسبيحها.
فإن رأت نقش يديها قد اختلط بعضه ببعض، أُصيبت بأولادها.
فإن رأت كأن يدها مخضوبة بالذهب أو منقوشة به، فإنها تدفع مالها إلى زوجها أو يصيبها منه فرح،
---------------------------------------------------
فإن رأى رجل أنّه مخضوب أو منقوش بالذهب، فإنّه يحتال حيلة يذهب فيها ماله أومعيشته.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما شعر الإبط: فإنّ طوله دليل على نيل الحاجة، لقوله تعالى: ( واضْمُمْ يَدَكَ إلى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بيضاء مِنْ غَيْرِ سوء ) ويدل على دين صاحبه وكرمه.
فإن رأى شعر إبطه كثيراً، فإنه رجل يطلب بجلادته جمع المال في العلم والولاية والتجارة وغيرها، ولا يرجع إلى المرأة والدين. فإن كان فيه قل كثير دل على كثرة العيال.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الظهر: فظهر الرجل وسنده وقيمته وملتجؤه الذي يستظهر به، وموضع قوته.
فإن رأى أنّ ظهره منحن، أصابته نائبة،
وقيل هو دليل الشيب. ورؤية ظهر الصديق، إعراضه وهجرانه.
ورؤية ظهر العدو، الأمن من شره.
ورؤية ظهر العجوز، إدباره الدنيا وزوالها.
ورؤية ظهر الشابة، تأخير نيل المراد قليلاً.
ورؤية ظهر المرأة النصف، دليل على طلب أمر قد تعسر عنه، وتولى عنه ذلك الأمر.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والصلب: موضِع الرزانة، وموضع الولد والقوة،
فمن رأى صلبه قوياً، رزق عقلاً وقيل ولداً قوياً، وقيل الصلب رجل شديد يعتمد عليه، وطول القد بالمقدار محمود، وفوق الحد دليل على قرب الأجل، وذهاب الحياة، وكذلك قصره دليل على قصر العمر والجاه. والسمن والقوة في البدن قوة الدين والإيمان
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ جسده جسد حية، فإنّه يظهر ما يكتم من العداوة.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ له إلية كإلية الكبش، فإن له ولداً مرزوقاً يعيش بعده.
---------------------------------------------------
ومن رأى أن جسده من حديد أو من حجارة، فإنّه يموت.
---------------------------------------------------
فإن رأى زيادة في جسده من غير مضرة، فهو زيادة في النعمة عليه،
وجاء رجل خاملِ الذكر، قليل المال إلى معبر فقال: رأيت كأنّ جسدي ازداد وتضاعف، وكان لي نوراً وبهاء، وكأني تزهدت، وأنا أسيح في الجبال والمفاوز. فقال المعبر: ستكون أهلاً لذلك، وتصيب ملكاً وتصير ذا مال وعز. فلم يلبث أن خرج مع الغزاة، وكان شجاعاً، فهزم المشركين ونال مالاً وغنائم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما شعر الجسد: فنباته للرجل حمل امرأته. وكثرة شعر الجسد للمكروب زيادة كربه، وتساقطه ذهاب كربه. وكثرة شعر الجسد للمسرور، زيادة سرور وغنى، وسقوطه ذهاب غناه. وزيادة شعر البدن للغني مال، وللفقير دين يجتمع. ومن تنور وكان غنياً، فإنّه يذهب ماله بالإستلاب. وإن كان فقيراً، فإنّه يقضي دينه بالجد والتعب والمطالبة.
---------------------------------------------------
فإن رأى شعر جسده أبيض، فإنّه إن كان غنياً نالت خسراناً في ماله، وأشرف على الفناء. وإن كان فقيراً فإنّه دين يمكنه قضاؤه. وأما استحالة شعر جسده شعر بهيمة أو سبع، فتدل على وقوعه في الشدائد.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
ضيق الصدر ضلال. فإن رأى ذمي أنّ صدره ضيق، نال خسراناً في ماله.
وقيل إنّ سعة صدر الإنسان سخاوة، وضيقه بخله.
وكثرة الشعر على الصدر دين يركبه،
فإن رأى كأنّ صدره تحول حجراً فإنّه يكون قاسي القلب.
---------------------------------------------------
جاء ابن سيرين رجل فقال: رأيت شعراً كثيراً نبت في صدري، وأنا أعقده. فقال: عقدت أمانة فأديتها.
---------------------------------------------------
وسعة الصدر أيضاً تدل على العلم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الثدي، فامرأة الرجل وابنته، فجماله جمالها، وفساده فسادها.
فمن رأى امرأة معلقة بثديها، فإنّها تزني وتلد ولداً من الزناء، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( ليلة أُسري بي رأيت امرأة معلقة بثديها ، فقلت يا جبريل من هذه? فقال إنها ولدت من الزناء ).
---------------------------------------------------
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ لي ثدياً عظيماً قد بلغ الغابة،، إنك تزني بمحرمٍ. وذلك لأنّ الثدي منه ومن جلده، وذلك محرم. وإنما يكون بر هذه الرؤيا نكاحا حراماً.
---------------------------------------------------
وقيل إن رأى رجل في ثدييه لبناً، فإن كان عزباً فإنّه يتزوج ويولد له،
وإن كان براً دل على يساره،
وإن كان شاباً دلت على طوله عمره.
وأما المرأة الشابة إذا رأت ذلك دل على حملها وولادتها،
وأما العجوز فإذا رأته دل على فقرها وذهاب مالها،
ولعذارء إذا رأته دل على عرسها،
والصغيرة إذا رأته دل على موتها.
---------------------------------------------------
وطول ثدي الرجل حتى يضربا صدره، دليل على هوى في غير رضا الله تعالى،
وقيل هو دليل على صوت للأولاد. فإن لم يكن له ولد، دل على الفقر والحزن.
---------------------------------------------------
وطوله ثدي المرأة فوق الحد، دليل على غاية الحزن. فإنّ النساء إذا أصابهن حزن جذبن أثداءهن وخدشنها.
---------------------------------------------------
ومن رأى كأنّه يرتضع امرأة، فإنّه يمرض، إلا أن تكون امرأته حبلى، فإنّها تلد ابناً.
وإن كان صاحب الرؤيا امرأة، فإنها تلد بنتاً.


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
● [ تأويل البطن والقلب والكبد والكليتان والسرة والضلع ] ●

والبطن: من ظاهر ومن باطن مالك الرجل وولده، أو قرابة من عشيرته، أو خزانته ومأوى عياله. وصغره قلة هؤلاء، وكبره كثرة هؤلاء. وصغره من غير جوع قلة المال،
فإن رأى أنّه جائع، فإنّه يكون حريصاً، ويصيب مالاً بقدر مبلغ الجوع منه.
---------------------------------------------------
وقيل إن عظمٍ البطن أكل الربا، والمشي على البطن اعتياد على المال.
فإن رأى أنّ بطنه صار صغيراً، فإنّه يكون كثير الأمتعة. والشبع ملاله من المال، والعطش سوء حال في دينه، والري صلاح في دينه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والقلب: شجاعة الرجل، وسماحته وجراءته وجلادته وجوده وسخاؤه وغلظته وصلاحه وفساده راجع إلى البدن، لأنّه ملك البدن، والقائم بتدبيره.
وخروج القلب من البطن، حسن الدين والإخلاص، والتفريغ عنه هو الاهتداء إلى الحق
---------------------------------------------------
وقيل القلب يدل علىِ امرأة صاحب الرؤيا، فإنها هي المدبرة لأموره،
فإن رأى كأن قلبه تقطع فإن كان عليلاً برىء وشفي وفرج عن كربه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والكبد: موضع الغضب والرحمة، وقيل الكبد تدل على الأولاد والحياة،
وخروج الكبد من البطن ظهور مال مدفون.
فإن رأى أنّه يأكل كبد إنسان أو أصابها، فإنّه يصيب مالاً مدفوناً ويأكله.
فإن كانت أكباداً كثيرة مطبوخة ومشوية ونيئة، فهي كنوز تفتح له ويصيبها. وأكباد البهائم والآدميين سواء.
---------------------------------------------------
وأكل كبد الإنسان المعروف أكل ماله،
فإن نظر في كبده فرأى وجهه فيها كما يفعل بالمرآة فإنّه يموت.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وقوة الطحال: فرج، فإنّه قوام البدن،
---------------------------------------------------
ومن رأى كأنّ إنساناً قطع مرارة إنسان بأسنانه فمات فيه، فإنّ القاطع يحقد عليه حقداً عظيماً يهلكه فيه.
فإن خرج دمه وشر القاطع، فإنّه يحلل ماله على نفسه لجهله وشره.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما صلاح الرئة فهو طول العمر، وفسادها قصر العمر، لأنّها موضع الروح.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والكليتان: موضع الغنى والصواب والبيان والخطأ،
فإن راهما شحيمتين، فإنه رجل غني صاحب نطق وصواب.
وهزالهما فقر، وخطأ رأيه.
وقيل الكلى القرابات وصلاحهما وفسادهما يرجعان إلى ذلك.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وظهور الأمعاء أو شيء مما في جوفه، ظهور ماله المدخور، أو يظهر من أهل بيته أحد يسود، أو هو بنفسه.
---------------------------------------------------
وأكل الرجل أمعاء نفسه، دليل على أنّه يأكل مال نفسه.
وكذلك لو رأى أنّه يأكل أمعاء غيره، أو شيئاً مما في جوف غيره، فهو يصيب من ذلك مالاً مدخوراً ويأكله.
---------------------------------------------------
وقيل إنّ خروج الأمعاء يدل على أن ابنته تخطب،
ومن رأى كأن امعاء بطنه أو سائر ما في بطنه خرج فغسل بطنه وأعيدت إليه أو لم تعد، فهو موته في رضا الله تعالى.
فإن خرج شيء من جوفه، فإنّ عنده وصية لرجل، وبنتاً لصاحب الوصية وهو على تزويجها.
وقيل إن خرج ما في البطن، دل على هتك الستر.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ ملكاً شق بطون رعيته، فإنّهم تفتش بطونهم،
فإن أخذ ما في بطونهم، أخذ أموالهم.
فمن رأى كأنّه يشق بطنه واحشاؤه في موضعها المعروف فإن ذلك محمود لمن لاولد له، وللفقير، لأنّها تدل على أنّ من لا ولد له يولد له وتدل للفقراء أن يستغنوا. لأنّ الأولاد بمنزلة الأحشاء. وقياس الأحشاء في البطن كقياس متاع المنزل في المنزل.
---------------------------------------------------
وإذا رأى إنسان كأنّ غيره يكشف عن أحشائه ويظهرها، فإن ذلك أمر رديء، يدل على أنّهم يصيرون إلى الخصومات، وتكشف أمور مستورة من أمورهم،
---------------------------------------------------
فإن رأى الإنسان أنّ جوفه انشق وهو فارغ ليس فيه شيء، فإنّ ذلك يدل علم خراب منزله ووحشته وهلاك أولاده. وفي المريض على أنّه يموت.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما السرة: فامرأة الرجل وحبيبته من جواريه وهمته.
فما رأى بسرته من قبح الحال أو جمال أو سوء حال، فهو فيهن.
وقيل من كان له والدان فرأى سرته عليلة فإنّ ذلك يدل على علة الوالدين، ومن لم يكن له والدان، فإنّ ذلك يدل على أوطانه التي ولدوا فيها.
وأما من كان في غربة، فإنّه يدل على رجوعه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما المراق: وما يلي السرة، فإنّ أعلاه وأسفله يدل على قوة البدن وعلم الملك. فمتى كان في شيء من أجزائه وجع، فإنّ ذلك مرض صاحب الرؤيا وفقره.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الضلع: فهو المرأة، لأنّها خلقت منها فما حدث فيها فهو في النساء.


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
● [ تأويل الفخذ والركبة والرجل والقدم وظهور العورة ] ●

أما الفخذ: فعشيرة الرجل،
فإن رأى أنّ فخذه قطعت وبانت، فإنّه يتغرب عن قومه وعشيرته، حتى يكون موته في الغربة، لأنّ الفخذ إذا قطعت وبانت لا ينجبر صاحبها ولا يلتئم، فلذلك لا يرجع إلى قومه أبداً.
---------------------------------------------------
فمن رأى كأنّ فخذيه نحاساً فإنّ عشيرته تكون جريئة على المعاصي.
---------------------------------------------------
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت فخذي حمراء وعليها شعر نابت، وأمرت رجلاً فقص ذلك الشعر. فقال: أنت رجل عليك دين يؤدّيه عنك رجل من قرابتك.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والركبة: كد الرجل ونصبه في معاشه ومطلبه،
فإن رأى بها حدثاً، فإنّه تنسب إليه الركبة. وقوة جلدها قوة معيشته، وانسلاخ جلدها زيادة كد وتعب. وغلظ جلدها أو ظهورها الورم فيها إصابة مال من تعب. وقيل أنّ المريض إذا رأى في ركبته الماء أو علة، دل على موته.
وقيل أنّ الركبتين ينبغي أن يجعل تأويلهما على قوة البدن وحركته وجودة عمله. ولهذا السبب متى كانتا صحيحتين قويتين، فإن ذلك دليل على سفر أو حركة أخرى، وعلى أعمال يعملها صاحب الرؤيا على صحة البدن.
وإن رأى فيهما علة أو ألماً، فإنّ ذلك يدل على ثقل الركبتين في الأعمال.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والرجل: قوام الرجل وماله ومعيشته التي عليها اعتماده، وربما كانت الساق عمر صاحبها.
فإن رأى أنّ ساقه من حديد، طال عمره وبقي ماله.
---------------------------------------------------
وإن رأى أنّ ساقه من قوارير، لم يلبث أن يموت ويذهب ماله، وقوامه، لأنّ القوارير لا بقاء لها.
---------------------------------------------------
فإن رأى. رجله قطعت، ذهب نصف ماله. فإن قطعتا جميعاً ذهب ماله وقواه، أو مات كل ما بانت منه.
---------------------------------------------------
وقيل الرجلان الأبوان، والمشي حافياً يدل على التعب والمشقة،
---------------------------------------------------
وقيلِ من رأى له أرجلاً كثيرة، فإن كان مسافراً سهل عليه سفره، ونال خيراً. وإن كان فقيراً نال ثروة، وإن كان غنياً مرض.
ورؤية الرجلين مخضوبتين منقوشتين، للرجل موت الأهل، والمرأة موت بعلها.
---------------------------------------------------
ومن رأى كأنّه رفع ساقاً ومد ساقاً فالتفت إحدى ساقيه بالأخرى، فإنّه قرب أجله، ويلقاه أمر صعب. ويدل على أنّ صاحب الرؤيا كذاب.
---------------------------------------------------
ورؤية الرجل ساق امرأة دليل على التزوج.
وكشف المرأة عن ساقها حسن دينها وإصابتها أمراً خيراً مما كانت فيه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والكعب: ولد مقامر، وقيل انكسار الكعب موت أو غم. وانكسار عقب سعي في أمر يورث الندم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والقدم: زينة الرجل وماله، وأصابعها جواريه وغلمانه،
فإن رأى بعض أصابعه صعد إلى السماء، مات بعض غلمانه أو جواريه.
والشعر على القدمين: دين غالب.
ومن رأى كأنّ رجليه صعدتا إلى السماء وبانا منه، مات ولداه.
---------------------------------------------------
ومن رأى له أرجلاً كثيرة، فقيل أنّه للغني مرض لأنّه يحتاج إلى أرجل كثيرة تنوب عنه،
وربما دلت على ذهاب البصر حتى احتاجوا إلى من يقودهم.
ودلت في الشرار على الحبس حتى يكون عليهم حفظة، فلا يمشون منفردين.
ورأى رجل كأنّ إحدى رجليه صارت حجراً، فجفت تلك الرجل بعينها.
ورأى رجل كأنه يركل الملك برجله، فأصاب وهو يمشي ديناراً وعليه صورة الملك.
---------------------------------------------------
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ على ساقي رجل شعراً كثيراً، فقال: يركبه دين ويموت في السجن. فقال لك رأيتها. فاسترجع ابن سيرين، ثم إنّه مات في السجن وعليه أربعون ألف درهم، فقضاها عنه بعد موته،
---------------------------------------------------
ورأى رجل كأنه معوق الساق، فعبرها له معبر فقال: إنك تصير زانياً. فأخذ بعد ذلك مع امرأة.
---------------------------------------------------
وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأنّ اصبع رجلي على جمر، فإذا وضعته عليه طفىء، وإذا رفعتها عنه عاد كما كان، فقال: هذا صاحب هوى، فقال: ليس هو صاحب هوى ولكنه يتكلم في القدر. فقال: وأي شيء هو أشد من القدر.
---------------------------------------------------
ورأت امرأة كأنّ إبهام رجلها قطعت، فقصت رؤياها على ابن سيرين فقال: تصلين قوماً قطعتيهم.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأصابع القدمين: زينة مال صاحبها، وأعمال البر، وعظام ماله الذي به اعتماده ومعيشته.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما العورة وهي ما بين السرة والركبة : فظهورها هتك الستر، وشماتة الأعداء،
فمن رأى أنّه أبداها أو كشفت عنها ثيابه أو بعضها، فإنّه يظهر منه بقدر ما بدا منها.
وإذا كان عليه من الثياب شيء قليل قدر ما يسترها خاصة، فإنّه قد تجرد في أمر أمعن فيه.
فإن كان ذلك الأمر يدل على دين، فهو يبلغ في الدين والصلاح مبلغاً يتجرد فيه.
وإن كان ذلك في معصية، فإنّه يبلغ في معصيته مبلغاً يمعن فيها.
---------------------------------------------------
فمن لم يعرف في منامه تجرده في دين ولا معصية، وكان الموضع الذي تجرد فيه مثل السوق أو وسط الملأ، والعورة بارزة يراها بعينه، كأنّه مستحي منها، وعليه بعض ثيابه، ولم ير مع ذلك شيئاً يدل على أعمال البر، فإنّه يهتك ستره، ولا خير فيه.
---------------------------------------------------
وإن كان تجرده على ما وصفت، ولم ير العورة بارزة، ولم يصر على الاستحياء منها، ولم يكن عليه من ثيابه شيء، فإنّه يسلم من أمر هوِ به مكروب ، فإن كان مريضاً شفاه الله، وإن كان مديوناً قضى دينه، وإن كان خائفاً أمن،
---------------------------------------------------
وإن لم يكن عليه من الثياب شيء، فهو يسقط من رجاء من كان يرجوه، أو يعزل من سلطان هو فيه، أو ينتقض عليه أمر هو مستمسك به.
---------------------------------------------------
وكل ذلك إذا كانت عورته بارزة ظاهرة، وهو كالمستحي منها. فإن لم تكن العورة ظاهرة، ولا هو مستحي منها، فإنّ تحويل حالته التي وصفت، يدل على حال السلامة، ولا يشمت به عدو إن شاء الله.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
والتجرد: مع الاشتغال بعمل، دليل على تجلده فيه وظفره بمراده.
فمن رأى كأنّه عريان متجرد من ثوبه، فإن له أعداء في الموضع الذي رأى فيه، وهو يغلبهم.
فإن لم تكن عورته مكشوفة، فإنّه لا يغلبهم.
فإن غطى عورته بشيء أو بيده، فإنّه ينقاد لهم ويهرب منهم.
فإن رأى على وسطه مئزراً فقط، فإنّه يجتهد في العبادة.
---------------------------------------------------
وإن رأى نفسه متجرداً في طلب شيء، نال ذلك الشيء بقدر تجرده وأما العري إذا لم يكن معه اشتغال بعمل، فهو محنة وترك طاعة وهتك ستر.
---------------------------------------------------
ومن رأى كأن عورته ظاهرة ولم ينظر إليها ولا يستحي منها، ولم يلتفت إليها أحد، فإنّه يسلم من أمر هو فيه مكروب من مرض أو هم أو خوف أو دين.
---------------------------------------------------
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّ رجلاً قائماً وسط المسجد يعني مسجد البصرة، متجرداً، بيده سيف يضرب به صخرة فيفلقها، فقال له ابن سيرين: ينبغي أن يكون هذا الرجل الحسن البصري. فقال الرجل: هو و الله هو. فقال ابن سيرين: قد علمت أنّه الذي تجرد في الدين، يعني لموضع المسجد وإنّ سيفه الذي كان يضرب به لسانه الذي يفلق بكلامه الحجر بالحق في الدين.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وذكر الرجل ذكره في الناس وشرفه أو ولده. والزيادة والنقصان فيه في ذلك.
وقيل أنّه إذا رآه طال فوق المقدار، نال هماً.
---------------------------------------------------
فإن رأى له ذكرين أصاب ولداً مع ولده، وذكراً في الناس مع ذكره، وشرفه،
---------------------------------------------------
وفرج المرأة: فَرجٌ، فإن رأت كأنّ الماء دخل فرجها، رزقت ابناً.
---------------------------------------------------
فإن رأت كأنّ لها ذكراً كذكر الرجل ، فإن كان لها ولد أو في بطنها، فإنّه يبلغ ويسود أهل بيته. وإن لم يكن لها ولد ولا في بطنها ولد، فإنّها لا تلد ولداً أبداً. وإن ولدت مات الولد قبل بلوغه.
وربما انصرف التأويل، في ذلك عنها إلى قيمها . فيكون له ذكر في الناس وشرف بقدر الذكر.
---------------------------------------------------
فإن رأى للرجل سوأة كسوأة المرأة، فإنّه يصيبه ذل وخضوع.


مُختصر كتاب: مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام
تأليف إبن سيرين
منتدى قوت القلوب . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 24 فبراير 2017 - 16:43