ما يخرج من الانسان والحيوان والبيض والحمل والولادة

شاطر
avatar
الإدارة
Admin

عدد المساهمات : 1683
تاريخ التسجيل : 30/12/2013

ما يخرج من الانسان والحيوان والبيض والحمل والولادة

مُساهمة من طرف الإدارة في الخميس 27 أكتوبر 2016 - 9:55


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
موسوعة تفسير الأحلام
مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام
تأويل رؤيا الأشياء الخارجة من الانسان والحيوان
وريح البطن والروث والبيض والحمل والولادة

● [ تأويل القىء والدم الفاسد والبول والغائط ] ●

أما القيء:
فدليل التوبة على طيب نفس منه.
وإن تعذر عليه وكره طعمه، كانت على كراهة منه،
ومن تقيأ وهو صائمِ ثم انغمس فيه، فإنّ عليه ديناً يقدر علىِ قضائه ولا يقضيه، فيأثم فيه.
فإن شرب لبناً وتقيأ لبناً وعسلاً، فهو توبة
فإن ابتلع لؤلؤاً وتقيأ عسلاً، فإنّه يتعلمِ تفسير القرآن،
فإن تقيأ لبناً ارتد عن الإسلام. فإن تقيأ طعاماً، فإنه يهب إنساناً شيئاً.
فإن عاد في قيئه، عاد في هبته.
فإن شرب خمراً ولم يسكر وتقيأ، أخذ مالاً حراماً ثم رده.
وإن سكر وتقيأ فإنّه بخيل لا ينفق على عياله إلاّ القليل، ويندم علىِ إنفاقه.
فإن رأى كأنّ أمعاءه تخرج من فيه، دلت على موت أولاده.
وقيلِ إذا رأى فواقاً وقيئاً ذريعاً مع الفواق، دل على موته.
وقيل من رأى كأنّه تقيأ دماً كثيراً حسن اللون، دل على أنّه يولد له مولود.
فإن سال الدم في وعاء، عاش الولد. وإن سال على الأرض، مات الولد سريعاً.
وهذه الرؤيا للفقير مال، وملك كثير، وهذه الرؤيا مذمومة لمن أراد أن يخدع إنساناً، لأنّ أمره ينكشف.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الدم الفاسد:
فإنه يدل على المرض في جميع الناس عاماً.
فإن كان الدم قليلاً كالنفثة، دل على أهل البيت والقرابة، وعلى نيل الشر ثم يتخلص منه.
وقيل أنّ قيء الدم توبة من إثم أو مال حرام، ويؤدي أمانة في عنقه.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما البول:
فهو في التأويل مال حرام،
فإن رأى كأنّه بال في بئر فإنّه ينفق من كسب مال حلال.
فإن رأى كأنّه بال على سلعة، فإنّه نجس على تلك السلعة
فإن بال في محراب، فإنّه يولد له ولد عالم.
ومن رأى كأنّه بال بعضاً وأمسك بعضاً، فإن كان غنياً ذهب بعض ماله. وإن كان مكروباً ذهب بعض كربه،
فإن رأى كأنّه يبول ويبول معه آخر فاختلط بولاهما، وقعت بينهما مواصلة ومصاهرة.
فإن رأى أنه حاقن، فإنّه يغضب على امرأته
فإن غلبه البول ولا يجد لذلك موضعاً، أراد دفن مال ولا يجد مدفناً.
فإن رأى أنّه بال في موضع البول فأكثر، أصاب الفرج، إن كان فقيراً، وإن كان غنياً خسر ماله.
وإن رأى الناس يتمسحون ببوله، ولد له غلام يتبعه الناس،
فإن رأى كأنّ إنساناً معروفاً بال عليه، فإنّه يدله بإنفاق عليه
وإن رأى امرأة تبول بولاً كثيراً، فإنّهيا تشتهي الرجال.
فإن رأى الرجل كأنّه يبول لبناً، فإنه يضيع الفطرة،
فإن شربه إنسان معروف، فهو ينفق عليه في دنياه مال حلال.
ومن رأى كأنّه يبول دماً فإنّه يأتي امرأة وهي حائض.
وحكي أنّ رجلاً أتى ابن سيرين فقال: رأيت كأنّي أبول دماً، فقال: فإنك تأتي امرأتك وهي حائض، قال نعم.
وقيل إنّ صاحب هذه الرؤيا، إن كانت امرأته حبلى سقطت.
فإن رأى كأنّه بال زعفراناً، ولد له ابن ممراض.
فإن رأى كأنّه بال عصيراً، فإنه يسرف في ماله.
فإن رأى كأنّه بال تراباً أو طيناً، فإنه رجل لا يحسن الوضوء، ولا يحافظ عليه.
فإن بال ناراً، ولد له ولد لص.
وإن خرج سبع، ولد له ولد ظلوم.
وإن خرجت سمكة، ولد له جارية من امرأة أصابها من ساحل البحر بحر المشرق.
وإن خرج طائر، ولد له ولد مناسب لجوهر ذلك الطائر في الفساد والصلاح.
ومن بال قائماً، فإنه ينفق ماله جهلاً.
ومن بال في قميصه، فإنه يولد له ابن. فإن لم يكن له زوجة تزوج،
فإن رأى أنّه يبول في أنفه، فإنه يأتي محرماً.
فإن بال في موضع فطرة، فإنّه ينفق في موضع لايحمد عليه.
---------------------------------------------------
وأتى أبن سيرين رجل فقال: رأيت امرأة من أهلي كأنّ بين ثدييها إناء من لبن، كلما رفعته إلى فيها لتشرب، أعجلها البول، فوضعته ثم ذهبت، فبالت. فقال هذه امرأة مسلمة صالحة، وهي على الفطرة، وهي تشتهي الرجال وتنظر إليهم، فاتقوا الله وزوجوها. فكان كذلك.
---------------------------------------------------
فإن رأت المرأة أنّها ولدت سمكة وهي حبلى، فقد قيل انّه ولد طويل العمر، وقيل انّه ولد قصير العمر.
فإن رأى رجل كأنّه حائض. فإنّه يأتي محرماً.
وكذلك المرأة الشابة، إذا رأت كأنّها اغتسلت من الحيض، تابت ونالها فرج.
وأما إذا أيست من الحيض ورأت الحيض، فهو ولد لقوله تعالى: (فَضَحِكَتْ فَبَشّرْنَاها بِإسْحَقَ). والضحك هنا بمعنى الحيض،
فإن رأت أنّها تستحاض، فإنّها في إثم وتريد أن تتخلص منه فلايمكنها.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الغائط:
فقد قيل هو رزق من ظلم، وقيل هو دليل الفرج،
ومن رأى أنّه أحدث، ذهب غمه.
فإن كان ذا مال، فإنّه يزكي ماله.
وإن رأى كأنّه أحدث غائطاً كثيراً وكان على سفر، فإنّه لا يسافر وتنقطع عليه الطريق.
---------------------------------------------------
وأكل العذرة:
وإصابتها وإحرازها، مال حرام مع ندامة. وربما كان كلاماً يندم عليه لطمِع،
ومن أحدث وكان الحدث جامداً، فإنه ينفق بعضِ ماله في عافية.
وإن كان سائلاً، فإنّه ينفق عامة ماله. فإن كان موضع الحدث معروفاً مثل المتوضأ فإن نفقته معروفة بشهوته.
وإن كان مجهولاً، فإنّه ينفق فيما لا يعرف مالاً حراماً لا يؤجر عليه ولا يشكرعليه، وكل ذلك بطيب نفس منه.
---------------------------------------------------
وكل ما خرج من بطون الناس والدواب من الأرواث، فهو مال، إلا أنّ تحليله وتحريمه، بقدر ريحه وقذره وأذاه الناس، إلا أن يكون شيئاً غالياً كثيراً من عذرة الناس شبه الوحل، فهو هم أو خوف من سلطان. فإن أحدث في ثيابه أحدث فاحشة، وإن أحدث في سراويله غضب على زوجته ووفر عليها مهرها
---------------------------------------------------
فإن رأى أنّه أحدث في موضع وستره بالتراب، فإنّه يستر مالاً.
فإن أحدث على نفسه وقع في خطيئة.
فإن أحدث في فراشه مرض مرضاً طويلاً، لأنّه ما يفعل ذلك في اليقظة إلا من لا يستطيع القيام، وتدل أيضاً هذه الرؤيا على مفارقة الرجل امرأته.
---------------------------------------------------
وقيل من رأى كأنّه يأكل الخبز بالعذرة، دل على أنّه يأكل الخبز بالعسل في اليقظة، وقيل هو مخالفة السنة.
فإن تغوط من غير قصد منه، فحمله بيده، فإنّه يرزق كيس دنانير حرام على قدر الغائط
---------------------------------------------------
ومن رأى كأنّه يحدث في الأسواق العابرة العامرة، أو في الحمامات والجماعات، دل على غضب الله عليه والملائكة، وتناله فضيحة عظيمة، وخسارة كبيرة، وظهور ما يخفيه الإنسان، ويدل أيضاً على نقص يعرض لصاحب الرؤيا.
---------------------------------------------------
فإن أحدث في مزبلة أو شط البحر، أو في موضع لا ينكر لذلك، فهو دليل خير وذهاب الهم والوجع.
فإن رأى كأنّ إنساناً معروفاً يرميه بشيء من زبل الناس، فإن ذلك يدل على معاداة ومخالفة في الرأي والظلم، يعرض له ممن رماه بها، ومضرة عظيمة.
---------------------------------------------------
وكثرة زبل الناس أيضاً، تدل على تعويق عن الحركات، والإقبال على مضار كثيرة.
والتلطخ بزبل الإنسان، مرض أو خوف.
وهو أيضاً دليل خير لمن أفعاله قبيحة، وقد امتحنا أنّ ذلك مما ينتفعون به.


بّسم الله الرّحمن الرّحيم
● [ تأويل ريح البطن والروث والبيض والحمل والولادة ] ●

أما الفساء:
فهو كلام فيه ذلة، فمن فسا أصابه غم،
فإن كان بين الناس فإنه غم فاش يقع فيه.
ومن رأى كأنّ غيره فسا وهو يشم، فإنّه غم يمر به.
فمن رأى كأنه في الصلاة وخرج منه ريح غير منتنة، فإنّه طلب حاجة، ويدعو الله بالفرج، فيكلم بكلام فيه ذلة، فيعسر عليه ذلك الأمر.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما الضراط:
فمن رأى أنّه بين قوم خرجت منه ضرطة من غير إرادة، فإنّه يأتيه فرج من غم وعسر ويكون فيه شنعة.
فإن ضرط متعمداً وكان له صوت عال ونتن، فإنه يتكلم بكلام قبيح، أويعمل عملاً قبيحاً وينال منه سوء الثناء على قدر نتنه،
وإذا ضرط بين قوم، فإنّهم إن كانوا في غم أو هم فرج عنهم، وإن كانوا في عسر تحول يسراً.
فإن ضرط بجهد، فإنّه يؤدي ما لا يطيق.
فإن ضرط سهلاً، فإنه يؤدي ما يطيق.
فإن رأى أنّه خرخ من دبره طاووس: ولدت له ابنة حسناء.
فإن خرجت سمكة، ولدت له ابنة قبيحة.
فإن خرج من دبره دود أو قمل أو ما يطعم في جوفه، فإنّه يفارقه قوم من عياله الأقربين.
فإن خرج منه مثل الحيات، فهم عيال على كل حال، غرباء من الأبعدين.
فإن خرج منه دم، فهو خروجه من إثم.
فإن تلطخ به، خرج منه مال حرام، وقيل خروج الدم من الدبر أولاد الأولاد.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
وأما أرواث الحيوان:
فمن رأى أنّه يكنس روث الخيل، نال مالاً من رجل شريف.
---------------------------------------------------
وزبل البقر دليل خير للأكرة فقط، وللحراثين دون غيرهم.
فإن رأى أنّه جلس على الروث، نال مالاً من جهة بعض أقاربه
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
أما البيض:
إذا رؤي في وعاء دل على الجواري، لقوله تعالى: (كَأنّهُنّ بيضٌ مَكْنُونٌ).
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّ دجاجته باضت، فإنّه يرزق ولداً. والبيضِ المطبوخ المميز عن القشر رزق هنيء.
---------------------------------------------------
فإن رأى كأنّه أكله نيئاً، فإنّه يأكل مالاً حراماً، أو يصيبه هم، أو يرتكب فاحشة. وأكل قشر البيض، يدل على أنّه نباش للقبور.
---------------------------------------------------
فإن رأى كَأنّه وضع بيضة تحت الدجاجة فتشققت عن فروج، فإنّه يحيا له أمر ميت ويولد له ولد مؤمن، لقوله تعالى: (يخْرِجُ الحَيَّ من المَيّتِ) وربما يرزق بعدد كل فروج ابناً.
---------------------------------------------------
فإن وضع بيضاً تحت ديك، فأخرج فراريج، فإنّه يحضر هناك معلم يعلم الصبيان.
فإن ضرب البيضة ضربة وكانت امرأته حاملاً، فإنّه يأمرها أن تسقط.
فإن رأى عنده بيضاً كثيراً، فإنّ عنده مالاً ومتاعاً كثيراً يخشى فساده.
وهذا كله في البيض النيء.
---------------------------------------------------
ومن رأى بيضاً سليقاً، فإنّه يصلح له أمر قد تمادى عليه وتعسر، وينال بإصلاحه مالاً ويحيا له أمر ميت،
فإن أكله بقشره، فهو نباش.
فإن تجشأه، أكل مال امرأة وأسرف فيه.
فإن أكله، فإنّه يتزوج امرأة عندها مال.
وبيض الكرِكي ولد مسكين. وبيض الببغا جارية ورعة،
وقيل من رأى أنّه أُعطي بيضة، رزق ولداً شريفاً.
فإن انكسرت البيضة مات الولد.
وقيل: البيض للأطباء المزوقين ولمن كان معاشه منه دليل خير.
وأما لسائر الناس. فإنّ البيض القليل، يدل على المنافع، لأنّه يؤكل.
والبيض الكثير، فإنّه يدل على هموم وغموم، ويدل مراراً على الأشياء الخفية.
وقيل الكبار من البيض البنون. والصغار، بنات،
---------------------------------------------------
وأتى ابن سيرين رجل فقال: رأيت كأني آكل قشوِر البيض فقال اتقِ الله فإنك نباش تسلب الموتى،
---------------------------------------------------
ورأى رجل عزب كأنّه وجد بيضاً كثيراً، فقص رؤياه على معبر، فقال: هو للعزب امرأة، وللمتزوج أولاد.
---------------------------------------------------
ورأى رجل كأنّه يقشر بيضاً مطبوخاً فقص رؤيا على معبر، فقال: تنال مالاً من جهة بعض الموالي.
●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●●
الحمل والولادة
وحبل الرجل: زيادة في دنياه، وقيل هو حزن بقتل مستور.
وولادة الرجل جارية، إصابة خير وفرج قريب، ويخرج من نسله من يسود أهلِ بيته.
وولادته غلاماً، يصيبه هم شديد،
وحبل المرأة زيادة في المال،
وولادتها غلاماً تلد جارية وربما كانت طبيعتها مخالفة لذلك،
فيكون ممن إذا رأت أنّها ولدت جارية، كانت جارية،
وإذا رأت أنها ولدت غلاماً، كان غلاماً.
وكذلك لو رأى امرأته أو جاريته ولدت جارية، أصاب خيراً.
فإن ولدت إحداهما غلاماً، ناله هم شديد.
وكذلك لو رأى أنّه اشترى جارية، أصاب خيراً.
فإن اشترى غلاماً، أصابه هم شديد.


مُختصر كتاب: مُنتخب الكلام في تفسير الأحلام
تأليف إبن سيرين
منتدى قوت القلوب . البوابة



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 نوفمبر 2017 - 14:34